وزير النقل المصري ينشر صور الصاروخ الحامل للقمر الصناعي "طيبة-1"

وزير النقل المصري ينشر صور الصاروخ الحامل للقمر الصناعي "طيبة-1"

نشرت صفحة وزير النقل المصري كامل الوزير صورا للصاروخ الحامل للقمر الصناعي المصري "طيبة -1"، والذي سيتم إطلاقه اليوم الجمعة.

وسيتم إطلاق القمر الصناعي المصري محمولا على صاروخ الإطلاق الفضائي"أريان Ariane-5 ECA" من قاعدة الإطلاق الفضائي بجويانا الفرنسية French Guiana، شمال شرقي أمريكا الجنوبية، في الفترة من "11:08 مساء - 12:43 صباحا" بتوقيت القاهرة.

وقال الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، إن هناك فريقا مصريا يتابع عملية الإطلاق للقمر الصناعي المخصص لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، لافتا إلى أن وزن القمر يصل لـ5600 كيلو غرام.

كما لفت إلى أن القمر سيكون موجودا في مدار فوق خط الاستواء 35.5 شرقا، موضحا أنه مكان ثابت باسم مصر يمثل امتدادا لأرض مصر في الفضاء وتحميه الأمم المتحدة بالمعاهدات والقوانين الدولية.

وتابع أن "طيبة 1" يستغرق عددا من الأيام كي ينتظم في مداره المخصص له نظرا لظروف الإطلاق، وخلال 3 أشهر سيقدم جميع خدمات الاتصالات والإنترنت وبنجاح، موضحا أن مصر ستكون لديها شبكتان، الأولى أرضية تعتمد على الكوابل وأبراج الاتصالات، والثانية فضائية عبر القمر الصناعي، المصمم ليظل في الفضاء الخارجي لمدة تقترب من 15 عاما.