النقيبة قازان لـ "صوت كل لبنان ": الفائز بانتخابات نقابة الممرضات والممرضين هو الأمل بتحسين المهنة
النقيبة قازان لـ "صوت كل لبنان ": الفائز بانتخابات نقابة الممرضات والممرضين هو الأمل بتحسين المهنة

خاص - Tuesday, June 22, 2021 8:15:00 PM

شكرت الدكتورة ريما ساسين قازان النقيبة الجديدة للممرضات والممرضين في لبنان، أعضاء النقابة الذين وثقوا بها للعمل والتعاون معًا في خدمة مهنة التمريض. وقالت في حديث عبر "صوت كل لبنان" مع الزميل زافين قيومجيان ضمن برنامج "بونجورين مع زافين"، إنّ الجسم التمريض برهن انه فوق التحديات وسيواجهها خصوصًا في ظلّ الظرف الاقتصادي الصعب وجائحة كورونا وتداعيات انفجار مرفأ بيروت.

وعن برنامج عملها خلال فترة تولّيها رئاسة النقابة قالت النقيبة قازان إنها لم تتسلّم مهامها رسميًّا بعد ولم تجتمع بمجلس النقابة، لكنّ المحاور الأربعة التي ستعمل عليها مع مجلس النقابة واضحة وهي: 

وضع وتطبيق معايير تعليم التمريض بالتعاون مع الوزارات المعنية بهذا الموضوع وتقييم المعاهد والجامعات التي تدرّس التمريض.

العمل لضمان مهنة العناية التمريضية وهذا يتطلب قانونًا واضحًا. علمًا انّ قانون تنظم المهنة صدر عام 1979 وعُدِّل عام 1982 ومشروع القانون الجديد شبه جاهز وبحاجة لتقرّه اللجان النيابية والمجلس النيابي.

تلبية حاجات الممرضين والممرضات عن طريق إجراء دراسات علمية وميدانية. أوّلها دراسة وإعادة النظر براتب الممرض والممرضة على أساس غلاء المعيشة وضغط العمل والضغط النفسي.

المشاركة في رسم السياسة الصحية في البلد مع اللجان المعنيّة، لِما للنقابة من دور أساسي في هذا الاطار في ظلّ جائحة كورونا ومن دونها، ما يستوجب تمثيل النقابة في كل اللجان التي تُعنى بشؤون التمريض.

وحول النقص في عدد الجسم التمريضي نتيجة الهجرة، قالت الدكتورة قازان إنّ الهجرة موجودة عالميًّا، أمّا في لبنان فمنذ تشرين الأول 2019 غادر البلد 1300 ممرض وممرضة تقريبًا، من هنا أهمية تحسين بيئة وشروط العمل للممرضين والممرضات الباقين لتخفيف الضغط عليهم.

أمّا بشأن كورونا فشدّدت على ضرورة استمرار من تلقّوا اللقاح باحترام الاحتياطات الوقائية لتجنب موجة جديدة من الوباء.

وختمت نقيبة الممرضات والممرضين حديثها بالإشارة الى انّ الفائز بانتخابات النقابة هو الأمل بتحسين المهنة، مؤكّدةً انتماءها لمهنتها، ومستغربةً تسييس البعض للأمور في نقابة مهنيّة، مشيرةً الى ترشّحها من منطلق مهني وبدعم من الجامعة اليسوعية وخريجيها، وقالت انّ يديها ممدودتان لكل الطوائف والأحزاب، فلكلّ انسان معتقدات وانتماء، لكن في نقابة مهنية تعنى بالصحة لا ننظر الى الشخص على أساس حزبه ودينه، متمنّيةً ان تبقى النقابة مرتكزة على الكفاءات والتمثيل المناطقي في مجلس النقابة، للعمل معًا وإعلاء مستوى المهنة.

للاستماع الى المقابلة مع النقيبة د. ريما ساسين قازن يرجى الضغط على الرابط التالي :

المقابلة كاملة

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني