احتجاجات المياه بإيران.. حملة اعتقالات بالأهواز وتقييد الوصول لمواقع التواصل احتجاجات المياه بإيران.. حملة اعتقالات بالأهواز وتقييد الوصول لمواقع التواصل
احتجاجات المياه بإيران.. حملة اعتقالات بالأهواز وتقييد الوصول لمواقع التواصل

دولية وإقليمية - Wednesday, July 21, 2021 11:50:00 PM

العربية

أكد ناشطون إيرانيون، اليوم الأربعاء، أن الأمن الإيراني يشن حملة اعتقالات واسعة في الأهواز، إثر الاحتجاجات المستمرة لليوم السابع على التوالي بسبب شح المياه، فيما أفادت وسائل إعلام بتقييد الوصول لمواقع التواصل في الأهواز لمنع بث صور الاحتجاجات.

وذكرت قناة "إيران إنترناشيونال" أن إيران تعمل على تقييد الوصول إلى شبكات التواصل الاجتماعي عبر الهواتف النقالة، مؤكدة أن ذلك التقييد يأتي خشية إرسال مقاطع الفيديو في ظل استمرار "احتجاجات عارمة" في مدن البلاد لليوم السابع على التوالي.

هذا وقام الجيش الإيراني، اليوم، بإرسال صهاريج مياه إلى الأهواز (جنوب غرب) في محاولة لاحتواء الاحتجاجات التي تشهدها المحافظة بسبب انقطاع المياه وتحويل مجرى الأنهار.

وأفادت وكالة أنباء "فارس"، اليوم، بأن الجيش الإيراني أرسل عدداً من صهاريج مياه الشرب إلى محافظة الأهواز "لمعالجة مشكلة شح المياه".

ونقلت الوكالة عن المدير العام للجهد الهندسي في المنطقة الجنوبية الغربية بوزارة الدفاع العقيد مرتضى مرادي قوله: "وزارة الدفاع وإسناد من القوات المسلحة وضعت تحت تصرف المحافظة 10 صهاريج مياه للمساعدة في إمداد المناطق التي تعاني من شح المياه".

كما أظهر مقطع فيديو ما يُعتقد أنها تعزيزات عسكرية يتم إرسالها إلى الأهواز لمواجهة الاحتجاجات المستمرة.

وتشهد منطقة الأهواز منذ نحو أسبوع احتجاجات على نقص المياه، تخللها مصادمات أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين في صفوف المحتجين.

كما قُتل ضابط في الشرطة الإيرانية خلال هذه الصدامات، وفق الإعلام الرسمي. وأوردت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" بعيد منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء أن الضابط قتل مساء الثلاثاء في مدينة بندر ماهشهر.

وتشهد محافظة الأهواز منذ ليل الخميس الماضي احتجاجات على خلفية شح المياه، أدت لمقتل متظاهر على الأقل. وأظهرت مقاطع فيديو للاحتجاجات في مناطق عدة من الأهواز تعامل قوات الأمن بالشدة مع المحتجين.

وتعتبر الأهواز المطلة على الخليج، واحدة من أبرز مناطق إنتاج النفط في إيران وإحدى أغنى المحافظات الـ31 في إيران.

وهي من المناطق التي تقطنها أقلية كبيرة من العرب. وسبق لسكان المحافظة أن اشتكوا من تعرضهم للتهميش من قبل السلطات.

وفي 2019، شهدت الأهواز احتجاجات مناهضة للحكومة طالت أيضاً مناطق أخرى من البلاد.

 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني