بعد فوز فيلمها بجائزة “Movie That Matters 2021”... جدعون: كنت أصدّق السياسيين قبل أن أكتشف أنهم كانوا يكذبون!
بعد فوز فيلمها بجائزة “Movie That Matters 2021”... جدعون: كنت أصدّق السياسيين قبل أن أكتشف أنهم كانوا يكذبون!

خاص - Thursday, July 22, 2021 1:30:00 PM

فاز الفيلم الوثائقي "كفى! أحلك ساعة في لبنان" بجائزة " Movie That Matters 2021" التي يمنحها موقع filmfestivals.com ضمن فعاليات مهرجان كانّ السينمائي. الفيلم من اخراج الصحافية وصانعة الأفلام الأسترالية من أصل لبناني دايزي جدعون، والهدف من الجائزة دعم المخرجين المستقلين والاضاءة على قضايا إنسانية محقة من حول العالم.
جدعون التي وصلت الى لبنان فجر اليوم آتيةً من فرنسا، تحدّثت الى "صوت كل لبنان" ضمن برنامج "بونجورين مع زافين" وقالت إنّ الهدف من فيلمها إيصال قصة لبنان وواقعه الى أكبر عدد من الناس بطريقة واضحة يسمعون من خلالها صوت الشعب مباشرةً وكذلك صوت السياسيين فيقرر المشاهد بنفسه أين تكمن الحقيقة وأين يكمن الكذب.
وأشارت جدعون للزميل زافين قيومجيان أنّ العمل على الفيلم استمر لخمس سنوات وقد أجرت أكثر من 200 مقابلة كانت نتيجتها هذا الفيلم الذي وقعت خلال تصويره أحداث وتطورات عديدة في لبنان كان يمكن ان تخرج بكلّ حدث منها بفيلم مستقل.
جدعون لفتت الى انّ الأحداث هي ما كانت يقودنا خلال مرحلة العمل على الفيلم، حيث كان دور فريق العمل التصوير والنقاش والتحليل للوصول الى الحقيقة التي يجري البحث عنها. ووصفت فيلمها بالحزين وأنه دعوة ليخرج المشاهد منه بحماسة وهو يرغب بالقيام بشيء ما للتغيير وأنه يمكنه إحداث ذلك التغيير، وقد شعرت جدعون بهذا الأثر بالفعل من خلال ردة فعل جمهور مهرجان كانّ الذي حضر الفيلم، كما من خلال مجموعة شاهدت الفيلم في استراليا.
وردًّا على سؤال قالت جدعون إنها خلال مقابلة عدد من السياسيين كانوا يجيبون على اسئلتها ويحدّثونها باحترام وبصراحة وكأنهم يريدون بالفعل مساعدة لبنان واجتثاث الفساد منه، وكانت هي تصدّق كلامهم، لكن بعد خروجها من التصوير وإعادة مشاهدة المقابلات والعمل عليها بالتحليل وتقاطع المعلومات من مصادر أخرى كانت تكتشف أنهم غير صادقين.
جدعون أشادت بالموسيقى التصويرية التي ترافق الفيلم والتي وضعها المؤلف الشاب جورج طنب وقالت إنّ تلك الموسيقى زادت من الإحساس في فيلمها.
للاستماع الى المقابلة الكاملة يرجى الضغط على الصوتية ادناه

بعد فوز فيلمها بجائزة “Movie That Matters 2021”... جدعون: كنت أصدّق السياسيين قبل أن أكتشف أنهم كانوا يكذبون!

 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني