ميقاتي في الصدارة.. عون لا يستبعد التعاون معه و"التيار" لن يسميه
ميقاتي في الصدارة.. عون لا يستبعد التعاون معه و"التيار" لن يسميه

أخبار البلد - Sunday, July 25, 2021 7:19:00 AM

الأنباء الكويتية

عمر حبنجر

عشية الاستشارات النيابية الملزمة، المفترض إجراؤها غدا الاثنين، لتسمية رئيس مكلف بتشكيل الحكومة، مازال اسم رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي، الذي عاد من اليونان أمس، في الصدارة.

وقبل عودته، أجرى ميقاتي سلسلة اتصالات دولية وداخلية، خصوصا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي ضمن موافقة الرئيس سعد الحريري على تسميته، وحزب الله على عدم معارضته، ويقال ان الحريري التقى ميقاتي في اليونان، علما ان الكلام كان عن لقاء في باريس، ويشترط ميقاتي ان يتم التأليف قبل 4 أغسطس موعد المؤتمر الدولي لدعم الشعب اللبناني برعاية الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

وفي الأثناء، أكد رئيس الجمهورية ميشال عون لصحيفة «الجمهورية» ان الاستشارات النيابية الملزمة ستجري غدا، دون الإشارة الى احتمالية التأجيل، بحجة مبررة ومعللة، كما سبق ان أكد في تغريدة له، ودعا النواب الى تحكيم ضمائرهم بعيدا عن المصالح الشخصية.

وعن موقفه من احتمال تسمية ميقاتي، قال عون: أنا جاهز للتعاون مع الرئيس ميقاتي أو أي شخصية يسميها النواب. وليست لدي أي مشكلة على هذا الصعيد، والرئيس ميقاتي يجيد تدوير الزوايا، وهو من النوع المتعاون الذي يأخذ ويعطي، يقترب قليلا وأنا اقترب قليلا، ويمكننا ان نلتقي في المنطقة الوسطى، خصوصا ان تشكيل الحكومة ليس اختراعا للبارود.

وردا على سؤال حول ما إذا كان النائب فيصل كرامي هو مرشحه الضمني لرئاسة الحكومة، قال عون: كرامي ابن عائلة سياسية عريقة ومتجذرة في التاريخ، وشرعيته السنية والوطنية تجري في دمه، وإن اختاره النواب سنستطيع بالتأكيد التعاون والتفاهم معه، مفضلا تأمين التوافق او الأكثرية حول الشخص المطلوب.

بمقابل موقف الرئيس عون، نجد موقفا مغايرا للتيار الحر الذي اعلن التوجه لتسمية السفير نواف سلام.. وبمعزل عن خلفية هذا التوجه، من رغبة في «زكزكة» حزب الله الرافض تسمية سلام، فإنه في حال تمسك رئيس التيار جبران باسيل بهذا التوجه، وبموازاة تمسك القوات اللبنانية بعدم التسمية، تفقد تسمية ميقاتي اذا حصلت، الغطاء المسيحي عمليا، كحال الرئيس سعد الحريري في الاستشارات الأخيرة. أما تأييد ميقاتي من جانب المردة والنواب المسيحيين المنتمين الى كتلتي المستقبل والتحرير والنواب المستقلين، فلا يوفر للمسمى مكلفا بتشكيل الحكومة الغطاء الوارف بحسب مصادر التيار الحر.

وواضح ان الرئيسين نبيه بري وسعد الحريري متوافقان على تسمية ميقاتي، لكن ثمة مفاصل قد تعترض التأليف، لسبب موقف «التيار الرئاسي» الرافض ضمنا لتولي ميقاتي المنصب، لأنه برأيهم امتداد للحريري، ولن يقبل بسقف للتأليف، أقل من سقف الحريري. أما حزب الله، فلا يمانع بتكليف ميقاتي، حتى لو لم يسمه. وتشير المصادر المتابعة الى اتصالات بين الحزب وباسيل المنزعج من تكليف ميقاتي، للتفاهم على المرحلة المقبلة. وان اجتماعا حصل امس السبت بين ممثلين عن الحزب وباسيل، لحسم هذه المسألة، بضغط ملحوظ من الرئيس بري، الذي بدا متخوفا من تفاقم الأوضاع الاجتماعية وانعكاساتها على الأوضاع الأمنية الداخلية. وقد استقبل باسيل أمس، وفدا من مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة رئيسة مجموعة الصداقة الفرنسية - اللبنانية السيناتور كريستين لافارد، وجرى البحث في العلاقات السياسية بين البلدين والتطورات الحكومية. وأكد باسيل ضرورة تشكيل حكومة قادرة على تنفيذ الاصلاحات وتوحي بالثقة محليا ودوليا، لافتا الى أن التيار على موقفه لتسهيل التأليف في أسرع وقت.

بدوره، مسؤول عن العلاقات الدولية في «التيار الوطني الحر» طارق صادق قال في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، اننا «لن نسمي رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي رئيسا للحكومة، وسنعطي فرصة قصيرة للتشكيل قبل الاستقالة من المجلس النيابي».

ولفت صادق إلى ان «ميقاتي مرشح الأميركان والمنظومة الفاسدة، بينما نواف سلام كان سفيرا للبنان في الأمم المتحدة ويملك تاريخا عروبيا ومناصرا لفلسطين». وتابع قائلا: «بفهم رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة السابق سعد الحريري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط يمشوا بميقاتي بس حزب الله ليش؟».

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني