إيران.. رئيسي أدّى اليمين الدستورية: الأزمات الإقليمية يجب أن تحل بالحوار
إيران.. رئيسي أدّى اليمين الدستورية: الأزمات الإقليمية يجب أن تحل بالحوار

دولية وإقليمية - Thursday, August 5, 2021 8:00:00 PM

روسيا اليوم

أدى الرئيس الإيراني الجديد، ابراهيم رئيسي، اليمين الدستورية أمام البرلمان الإيراني وبحضور عشرات الوفود الأجنبية الرسمية.

وقال رئيسي في كلمته بعد أداء القسم الدستورية: "ارادة الشعب الايراني استقرت على ارساء العدالة والحرية والتنمية.. واجهنا مشاكل كبيرة ومنها تفشي الجائحة، لكن الشعب بمشاركته في الانتخابات أوصل رسائل كثيرة والحكومة الجديدة ستعمل على تحقيق إرادة الشعب".

وتابع رئيسي: "الشعب يريدنا ان نواجه الظلم في كافة انحاء العالم و نحن ندافع عن حقوق الانسان بصورة حقيقية.. سنكون إلى جانب المظلومين اينما كانوا لاسيما في فلسطين وسوريا وأوروبا وأفريقيا وأميركا".

وأضاف: "علينا أن نؤدي الأمانة ونعمل على تشكيل حكومة وفاق وطنية.. ادعوا النخب و الاقليات القومية الفرق السياسية والأحزاب وكافة شرائح المجتمع أن يعتبروا هذه الحكومة حكومتهم".

ودعا جميع مفاصل الحكومة إلى التكاتف والتعاون لمعالجة المشكلات.

وأكد أنّ "قوة إيران تضمن أمان المنطقة".

كما دعا رئيسي في كلمته إلى ضرورة الحوار الإقليمي لحل الأزمات، وقال: "الأزمات الإقليمية يجب أن تحل من خلال الحوار الإقليمي والوجود الخارجي يضاعف الأزمات.. أمد يدي لجميع الدول وخاصة الدول الجارة".

ولفت إلى أن العقوبات ضد الشعب الإيراني يجب أن تلغى و أن بلاده تدعم أي مشروع دبلوماسي لتحقيق هذا الهدف.

كما أكد رئيسي أن بلاده لا تسعى لامتلاك السلاح النووي، "لا نسعى لامتلاك السلاح النووي.. برنامجنا النووي سلمي والسلاح النووي نعتبره محرم شرعا ولا يوجد له مكان في استراتيجياتنا الدفاعية".

إلى ذلك افتتح رئيس البرلمان محمد باقر قاليباف الجلسة الرسمية للبرلمان بحضور النواب والمسؤولين الإيرانيين ونحو 115 شخصية سياسية خارجية تشارك في هذه الجلسة المخصصة لتادية القسم الرئاسي الإيراني.

وأكد قاليباف في كلمته الافتتاحية على ضرورة حل مشاكل الاقتصادية في الحكومة الجديدة.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني