صوت آذان مساجد مدينة كولونيا يثير جدلا واسعا في ألمانيا! صوت آذان مساجد مدينة كولونيا يثير جدلا واسعا في ألمانيا!
صوت آذان مساجد مدينة كولونيا يثير جدلا واسعا في ألمانيا!

دولية وإقليمية - Wednesday, October 13, 2021 3:54:00 PM

DW

لقراءة الموضوع كاملا عبر موقع DW، اضغط هنا

أطلقت مدينة كولونيا الألمانية مشروعا يسمح لمساجد المدينة بإسماع صوت آذان الصلاة أيام الجمعة عبر مكبرات الصوت، في خطوة أثارت جدلا واسعا. تزامنا مع نقاش متجدد حول مكانة الإسلام وقدرته على الاندماج في المجتمع الألماني.

أعلنت مدينة كولونيا الألمانية (الخميس السابع من تشرين الأول 2021) عن مشروع نموذجي يمتد على مدى عامين، سيُسمح بموجبه (عند الطلب) لمساجد المدينة التي يبلغ عددها 45 مسجدا بإسماع صوت آذان صلاة الجمعة بواسطة مكبرات الصوت وفق شروط معينة. ووصفت عمدة المدينة هنرييت ريكير المشروع بأنه "مؤشر على القبول المتبادل للأديان (..) والتزام بالحرية الدينية التي يضمنها الدستور الألماني" واستطردت ريكير موضحة أن المواطنين المسلمين يعتبرون جزء لا يتجزأ من النسيج المجتمعي لكولونيا "وكل من يشكك في ذلك، إنما يشكك في هوية المدينة وروح تعايشنا السلمي".

أما المعارضون فيؤكدون أنه لا يمكن مقارنة الآذان في الإسلام مع رنين أجراس الكنائس المسيحية، فالأول نص ديني عقائدي يدعو المؤمنين للصلاة وبأن "الله أحد لا شريك له". فيما أجراس الكنائس رنين خالٍ من أي نص ومن أية دعوة. ويرى المعارضون أنه في عصرنا الذي يتميز بتطور هائل على مستوى التواصل التقني، ليست هناك حاجة لتذكير المؤمنين بمواعيد الصلاة. ثم أليست المدن الكبرى في حاجة إلى التقليل من الثلوث الصوتي والضوضاء الآتية من كل مكان من ورشات البناء وصفارات الإنذار وحركة المرور ..إلخ؟

 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني