قد تلاحقك الأعراض حتى فصل الخريف.. 9 أنواع من النباتات ابتعد عنها إن كنت تعاني من الحساسية قد تلاحقك الأعراض حتى فصل الخريف.. 9 أنواع من النباتات ابتعد عنها إن كنت تعاني من الحساسية
قد تلاحقك الأعراض حتى فصل الخريف.. 9 أنواع من النباتات ابتعد عنها إن كنت تعاني من الحساسية

لايف ستايل - Monday, October 25, 2021 10:42:00 AM

عربي بوست

انسداد وسيلان الأنف والتهاب الحلق والصداع، كل هذه يمكن أن تكون أعراض نزلة برد سيئة، لكنها يمكن أن تكون أيضاً علامة على أن الشخص يعاني من الحساسية التي لا تقتصر على فصل الربيع، بل تمتد خلال الصيف والخريف.

غالباً ما تحدُث الحساسية بسبب حبوب اللقاح المحمولة جواً من النباتات الموجودة في بيئتنا، بما في ذلك الشجيرات والأشجار وبعض أنواع الأعشاب، التي وإن لم تكن لها أزهار قد يسبب قصها أو التواجد بقربها أعراضاً شديدة لمن يعانون من الحساسية في جهازهم التنفسي.

تابع معنا قراءة هذا التقرير للتعرف على 9 من أشهر النباتات والأشجار والأعشاب التي يجب أن تبتعد عنها إن كنت تعاني من الحساسية عادة.

الحساسية
1. عشبة الرجيد Ragweed
من المحتمل جداً أن تكون عشبة الرجيد هي أكثر النباتات التي تسبب الحساسية، ولسوء الحظ يمكن العثور عليها في أي مكان تقريباً، من الحقول إلى ضفاف الأنهار وعلى جانب الطريق.

وفقاً لموقع الكلية الأمريكية لأمراض الحساسية والربو والمناعة، فإن أسوأ وقت لحساسية عشبة الرجيد هو الصيف والخريف.

أفضل استراتيجية للتعامل مع حساسية الرجيد هي تجنب النبات تماماً، يمكنك أيضاً تناول دواء موصوف من قبل أخصائي حساسية متخصص للمساعدة في تخفيف الأعراض، سيحتاج بعض الأشخاص إلى الحصول على حقن الحساسية لأنه قد يكون من الصعب للغاية تجنب عشبة الرجيد بسبب تواجدها في كل الطرقات والحقول.


2. شجر أرز الجبل Mountain Cedar
شجر أرز الجبل الذي ينتشر في المناطق الجبلية هو مشكلة أقل شهرة لمرضى الحساسية، ويكون وقت الذروة لهذا النوع في الربيع.

يعاني الأشخاص الذين يعانون من حساسية أرز الجبل من انسداد الأنف والتهاب الحلق.

من الأفضل للأشخاص الذين يعانون من حساسية الأرز البقاء في منازلهم إن كانوا يسكنون في منطقة جبلية تنتشر فيها أشجار الأرز.

الحساسية
3. عشبة الجاودار Rye grass
أغلب الأعشاب تسبب الحساسية، ولكن بعض الأنواع تكون أكثر تأثيراً من غيرها لانتشارها الكبير. عشبة الجاودار هي إحدى الأعشاب التي يمكن العثور عليها في المروج والمراعي وأطراف الطرقات، وتعتبر الأكثر إشكالية في الربيع والصيف، وفقاً لما ذكره موقع Health.

مثل الأعشاب الأخرى، غالباً ما تكون هذه العشبة مشكلة لمن يعانون من الحساسية، خاصة بعد قطعها، ذلك لأنه عندما يتم قطع العشب أو المرعى يتم إطلاق حبوب اللقاح في الهواء.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأعشاب تجنب الأنشطة الخارجية خلال موسم الإزهار، كما أنه من المفيد تناول مضادات الهيستامين، التي تقلل من أعراض التهاب الأنف.

وقد يصف الطبيب أيضاً الستيرويد الأنفي للمساعدة في تخفيف أعراض الحساسية إن تفاقمت.


4. عشب برمودا Bermuda grass
موطن هذا العشب الأصلي هو إفريقيا، ولكنه موجود الآن في معظم أنحاء العالم، يُطلق عليه عشب برمودا لأنه يعتقد أنه تم إحضاره إلى الولايات المتحدة من برمودا.

ينتشر عشب برمودا في المروج والمراعي وملاعب الجولف أيضاً، لأنه مقاوم لحركة السير على الأقدام.

يتكاثر عشب برمودا عن طريق كل من الجذور والبذور، وبذوره المزهرة تسبب الحساسية، ووقت ذروته في الربيع حتى أكتوبر/تشرين الأول.


5. شجر الدردار Elm Tree
رغم جماله والفيء الجميل الذي يوفره، إلا أن شجر الدردار الذي يمكن العثور عليه في الأراضي المزروعة والرطبة، قد يمثل مشكلة بشكل خاص لمن يعانون من الحساسية.

كما هو الحال مع الحساسية الأخرى الناتجة عن انتشار حبوب اللقاح، يمكن تخفيف حساسية شجرة الدردار باستخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب ومضادات الهيستامين.


6. نبات التوت Mulberry
التوت البري لذيذ ويمكن أكله نيئاً أو مطبوخاً، لكنه يمكن أن يكون كابوساً لمن يعانون من الحساسية.

غالباً ما يوجد نبات التوت بحباته الحمراء والسوداء في الغابات وعلى طول وديان الأنهار، ويسبب الحساسية في أشهر الشتاء والربيع والصيف بشكل خاص للأشخاص المصابين بالربو والتهاب الأنف التحسسي.

غالباً ما يصف أخصائي الحساسية مضادات الهيستامين أو حقن الحساسية للمساعدة في تخفيف الأعراض المرتبطة بحساسية التوت.


7. جوز البقان Pecan
رغم فوائد جوز البقان الغذائية، لكن بالنسبة لبعض الناس يمكن أن يمثل نباته، الذي يمكن العثور عليه في الغابات والبساتين، مشاكل حساسية ضخمة في فصل الربيع، خاصة بسبب إنتاج حبوب اللقاح، كما يشير موقع How Stuff Works.

إذا كنت تعتقد أن لديك حساسية من حبوب لقاح البقان، فتجنب ملامسة النبات، كما يمكن علاج المشكلة باستخدام الأدوية وحقن الحساسية.


8. شجر البلوط Oak Tree
من المهم أن تتذكر أنه ليست النباتات ذات الزهور الكبيرة المبهرجة هي التي تسبب الحساسية بالضرورة، لكن النباتات التي تحتوي على مجموعة كبيرة من حبوب اللقاح التي يتم تلقيحها من قبل الحشرات هي المشكلة الأكبر.

إحدى هذه الأنواع هي أشجار البلوط التي تحظى بتقدير كبير بسبب أخشابها، ولكنها تسبب حساسية شديدة لبعض الناس.

يمكن العثور على شجرة البلوط في الغابات، ووقت الذروة لها هو الربيع، عندما تنتج كمية كبيرة من حبوب اللقاح.

يشير موقع Active Beat المهتم بالصحة العامة، أنه يمكن أن تؤدي حبوب اللقاح التي تنتجها شجرة البلوط إلى انسداد الأنف والعينين الدامعة والتهاب الحلق. عند التعرض لها، من الممكن استخدام مضادات الهيستامين وقطرات العين لتخفيف الأعراض.


9. عشبة الخنزير Pigweed
عشبة الخنزير هي نوع من الحشائش وتشمل أكثر من 500 نوع، تتكاثر بالبذور وتنتشر في البساتين والمروج وعلى جوانب الطرق والمراعي والعديد من الأماكن الأخرى.

تزهر معظم أنواع عشبة الخنزير، التي تتلون باللون الأحمر والأخضر، وتطلق حبوب اللقاح من الربيع حتى الخريف.هناك عدد من العلاجات لحساسية عشب الخنزير، من مزيلات الاحتقان إلى مضادات الهيستامين. كما قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات مثل تدميع العينين وسيلان الأنف أو احتقانه في استخدام بخاخات الكورتيكوستيرويد الأنفية وقطرات العين في حال تفاقم الأعراض.

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني