بعد تبرعها باللقاحات للاجئين بلبنان... فايزر تتحدث لـvdlnews عن آلية التوزيع وتكشف: نعمل على تطوير تركيبة مخففة مسبقًا وتركيبة مجففة بالتجميد بعد تبرعها باللقاحات للاجئين بلبنان... فايزر تتحدث لـvdlnews عن آلية التوزيع وتكشف: نعمل على تطوير تركيبة مخففة مسبقًا وتركيبة مجففة بالتجميد
بعد تبرعها باللقاحات للاجئين بلبنان... فايزر تتحدث لـvdlnews عن آلية التوزيع وتكشف: نعمل على تطوير تركيبة مخففة مسبقًا وتركيبة مجففة بالتجميد

خاص - Wednesday, November 3, 2021 8:57:00 AM

مقابلة خاصة لموقع vdlnews مع مسؤول شركة فايز في الأردن ولبنان رواد جبريل 

1. ما الذي دفع بشركة فايزر للتبرع باللقاحات للاجئين في لبنان؟
حرصت شركتا فايزر وبيونتيك على تحقيق الوصول العادل إلى لقاحها ضد كوفيد-19 وكان ذلك في طليعة أولوياتهما منذ انطلاق برنامج تطوير اللقاح. كما بذلت الشركتان جهودًا حثيثة لتأمين الوصول الشامل والواسع النطاق للقاح، وذلك من خلال التواصل مع كافة الحكومات في الدول التي تعمل بها فايزر من جهة ومع المنظمات الصحية العالمية من جهة أخرى، بالإضافة إلى التواصل المستمر مع وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية بهدف فهم السبل الأنسب لحصول اللاجئين وغيرهم من السكان الذين يعانون من ظروف صعبة على اللقاحات، والجهود التي بإمكان فايزر بذلها لتحقيق ذلك وإرساء الطرق الأنسب للتعامل مع الأنظمة الصحية السائدة.


2. كيف ستتم عملية التوزيع؟ عبر الدولة اللبنانية أو عبر الجمعيات؟
انطلاقًا من إيماننا الراسخ بضرورة تأمين الوصول العادل والشفاف للقاح فايزر، سيتم توزيع اللقاحات بالتعاون مع وزارة الصحة اللبنانية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للتأكد من وصول اللقاحات للجميع.


3. ما هو عدد اللقاحات التي تم التبرع بها للاجئين في لبنان حتى اليوم؟
بدأ لبنان برنامجه الوطني للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في فبراير 2021 ، حيث تم توزيع جرعات لقاح فايزر وبيونتيك لكافة أنحاء الدولة المناطق اللبنانية حيث تم تخصيص بعض الجرعات لتلقيح جزء من اللاجئين في لبنان.

بالإضافة إلى ذلك، وقعت شركتا فايزر وبيونتيك اتفاقية ثنائية مع لبنان كجزء من التعاون مع وزارة الصحة اللبنانية ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وبناءً على الاتفاقية، تم التبرع بعدد من الجرعات المجانية لصالح اللاجئين المقيمين في لبنان والعديد من الدول التي تستضيف لاجئين على أراضيها. وقد سمحت هذه الاتفاقية للبنان بإدارة برنامج تطعيم وطني بكفاءة وفعالية، وإيصال اللقاح إلى سكانه جميعًا، مع ضمان تقديم دعم إضافي لحماية الأشخاص الذين يعانون من ظروف صعبة.


4. هل من خطط مستقبلية لتقديم المزيد من التبرعات للاجئين في لبنان؟
قامت شركتا فايزر وبيونتيك بشحن أكثر من 1.8 مليار جرعة من لقاح كوفيد-19 في جميع أنحاء العالم، والتزمتا بالعمل بحزم من أجل إيصال الجرعات بشكل عادل وبأسعار مناسبة لكافة الأفراد حول العالم، وتتعاون الشركتان مع الحكومات والشركاء الصحيين، كما تعهدن بتقديم ملياري جرعة إلى البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل خلال عامي 2021 و2022، بمعدل مليار جرعة كل عام. بالإضافة إلى ذلك، تم توقيع اتفاقيات توريد مباشرة مع حكومات الدول الفردية واتفاقية توريد مباشرة مع برنامج COVAX لتأمين 40 مليون جرعة في العام 2021.
أما بالنسبة إلى لبنان، فقد أبرمت شركتا فايزر وبيونتيك اتفاقية ثنائية لتأمين 4 ملايين جرعة من لقاح كوفيد-19.


5. هل من خطة لدعم المجتمعات المضيفة للاجئين ايضا خاصة ببيئة ازمات كالبيئة اللبنانية؟
قدمت مؤسسة فايزر منحًا إلى لجنة الإنقاذ الدولية لدعم الاستجابة لحالات الطوارئ الناجمة عن كوفيد-19 في شرق أفريقيا، بالإضافة إلى دعم طويل الأجل لتعزيز النظم الصحية وتحسين الوصول إلى الرعاية الأولية للاجئين في الأردن.
كما قدمت المؤسسة منحًا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بهدف تعزيز تدابير الصحة والحماية والتوعية استجابةً لـفيروس كوفيد-19 للاجئين في كولومبيا وبنغلاديش.
تقدم مبادرة توفير اللقاح المجاني للاجئين فوائد مباشرة على المجتمعات المستضيفة للاجئين، لأنها تسمح بتحقيق نظام مناعة وطني لجميع سكان البلاد وبالتالي الحد من انتقال الفيروس.

 
6. هل ستكون الجرعة الثالثة من اللقاح والـ Booster Dose امرا ثابتًا ودائمًا؟

تعتمد شركتا فايزر وبيونتيك على العلوم لاكتشاف أفضل الطرق للحماية من كوفيد-19، ونحن على ثقة تامة من سلامة لقاح BNT162b2 COVID-19 ذي الجرعتين وقدرته على الحماية من الفيروس. لا يزال اللقاح فعالًا جدًا في الوقاية من فيروس كوفيد-19 بما في ذلك مختلف متحورات الفيروس، ولا يبدو أن أي متحور، بما في ذلك دلتا، قد تمكن من تخطي الحماية التي يقدمها. بالإضافة إلى ذلك، تظهر جرعتان من BNT162b2 فعالية عالية في الوقاية من الحالات الشديدة التي تحتاج إلى دخول المستشفى.

يظهر تحليل من دراسة المرحلة 3 انخفاضًا في الفعالية ضد العدوى المصحوبة بأعراض مع مرور الوقت، من 95 % في الشهرين الأولين إلى 80% بعد 4-6 أشهر من تلقي الجرعة الثانية.

لذلك وضعت شركتا فايزر وبيونتيك برنامجًا بحثيًا معززًا لضمان استمرار اللقاح في تقديم أعلى درجة ممكنة من الحماية. وتُظهر البيانات الأولية للجرعة الثالثة من اللقاح أنها جرعة معززة تُعطى بعد 6 أشهر على الأقل من الجرعة الثانية وتفرض حماية عالية ضد النوع المتحور وبيتا، والتي تزيد من 5 إلى 10 مرات عن الجرعتين الأساسيتين.

تعتقد شركتا فايزر وبيونتيك أن الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19 تحافظ على أعلى مستويات الفعالية الوقائية ضد جميع الأنواع المتحورة المعروفة حاليًا. وعلى الرغم من ذلك، تبقى متنبهة وتعمل على تطوير إصدارات محدثة من اللقاح من أجل معالجة كافة الأنواع المتحورة. كما تعمل الشركتان على دراسة متحور بيتا وبنيته الخاصة، وستستخدم تلك النتائج بهدف إنشاء مسار تنظيمي لأي لقاح محدث قد يكون مطلوبًا لمعالجة أي متحور مستقبلي، بالإضافة إلى البنية الخاصة بمتحور دلتا. وترجح الشركة أن تبدأ الدراسات السريرية الخاصة ببنية متحور دلتا في أغسطس 2021، وذلك رهن الموافقات التنظيمية.

 

7. هل يتم التجديد ببنية اللقاح ومكوناته لتفادي الآثار الجانبية؟ ما هي أحدث التطورات في هذا المجال؟
بالإضافة إلى التطورات المستمرة التي تجريها شركتا فايزر وبيونتيك على سلسلة توزيع لقاح كوفيد-19، تواصل الشركتان بالعمل على تطوير وابتكار تركيبات جديدة للقاح. يتضمن ذلك تركيبة مخففة مسبقًا - أي أنها لا تتطلب تخفيفًا إضافيًا قبل منحها - تُعرف بتركيبة "Tris / Sucrose". وتعمل الشركة أيضًا على اكتشاف تركيبة مجففة بالتجميد، وهي عبارة عن منتج من جرعة واحدة يتم تحضيره عن طريق ملء محلول اللقاح في العبوة، ثم تجفيف محتواها بالتجميد (التجفيف بالتجميد) وتحويله إلى مسحوق. ولكن، نظرًا لارتفاع الطلب على اللقاحات في جميع أنحاء العالم، تعطي شركة فايزر حاليًا الأولوية لتطوير تركيباتها المجمدة Tris / Sucrose.

 

8. بموضوع متحورات كورونا التي تعتبر اشد فتكاً من سابقاتها، هل يمكن القول أو هل أثبتت الدراسات أن لقاح فايزر قادر على مواجهتها؟

• في ظل تطور فيروس سارس-كوف-2 وانتشاره في العديد من البلدان، تواصل شركتا فايزر وبيونتيك عملها لفهم كيفية تحقيق مناعة طويلة المدى، والحاجة المحتملة لجرعات معززة، كما أي تهديد يمكن أن ينشأ من خلال المتحورات الجديدة ودرجة الحماية التي يقدمها اللقاح في هذا المجال. نحن نتبع نهجًا علميًا متعدد الجوانب لجمع البيانات ولدينا استعداد لتطوير لقاح محدث في حال لزم الأمر.

• في حين تثق شركتا فايزر وبيونتيك بأن الجرعة الثالثة من لقاح كوفيد-19 لديها القدرة على الحفاظ على أعلى مستويات الفعالية الوقائية ضد جميع المتحورات المعروفة حاليًا، تبقى متنبهة وتعمل على تطوير إصدارات محدثة من لقاح فايزر-بيونتيك ضد كوفيد-19 يعالج متحورات معينة. وتدرس الشركتين البنية الخاصة بمتحور بيتا، وتتطلع من خلال تلك النتائج إلى خلق مسار تنظيمي لأي لقاح محدث قد يكون مطلوبًا لمعالجة أي متحور مستقبلي، بالإضافة إلى البنية الخاصة بمتحور دلتا.

• نحن نبذل جهودًا حثيثة لمراقبة المتحورات الناشئة. ويمكنك معرفة المزيد حول نتائج هذه الأعمال من خلال منشورات سابقة.

بعد تبرعها باللقاحات للاجئين بلبنان... فايزر تتحدث لـvdlnews عن آلية التوزيع وتكشف: نعمل على تطوير تركيبة مخففة مسبقًا وتركيبة مجففة بالتجميد

 

 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني