إسرائيل تجلب دواءً تجريبياً لكورونا بعملية سرية من طوكيو: تم اختباره بنجاح باليابان
إسرائيل تجلب دواءً تجريبياً لكورونا بعملية سرية من طوكيو: تم اختباره بنجاح باليابان

دولية وإقليمية - Tuesday, April 7, 2020 10:44:00 AM

عربي بوست

قالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، الإثنين 6 أبريل/نيسان 2020، إن وزارة الخارجية الإسرائيلية جلبت دواءً تجريبياً لفيروس كورونا من اليابان في “عملية سرية”، وستبدأ في تجربته على المرضى بالمستشفيات.

وقالت إذاعة الجيش قالت إن الدواء الذي جلبته الخارجية الإسرائيلية يسمى “Avigan”، بالتنسيق مع سفارة تل أبيب باليابان.

هيئة البث الإسرائيلي قالت، في تقرير لها، إن الدواء تم “اختباره في اليابان بنجاح”، وأشار التقرير إلى أنه سيتم اختباره أيضاً على حوالي 80 مريضاً في مستشفيات مختلفة بإسرائيل. 

دواء تجريبي على مرضى كورونا 
الإذاعة كشفت أن الدواء سيتم استخدامه في مستشفى “هداسا” بالقدس و”إيخيلوف” في تل أبيب (وسط) و”بوريا” في طبريا (شمال) و”سوروكا” في بئر السبع (جنوب).

كما سيتم استخدام الدواء الذي يمكنه تقليص فترة علاج المرضى “تحت إشراف طبي دقيق”، بحسب المصدر ذاته.

الإذاعة نقلت عن “يافا بن آري”، سفيرة إسرائيل لدى اليابان، قولها إن “الحصول على الدواء التجريبي تم بفضل العلاقات الدبلوماسية المتطورة مع طوكيو والاعتراف بمستوى البحث الإسرائيلي”.

من جانبه، قال موقع “كالكاليست” العبري: “الدواء ثبتت فاعليته في علاج فيروس كورونا في مراحله الأولى”.

وأوضح أن “Avigan” وصل إسرائيل في إطار التعاون بين سفارتها في اليابان ووزارتي الخارجية والصحة.

فيما لفت الموقع إلى أن الدواء وصل إسرائيل في سياق “علاقات” مع شركة “Fujifilm” اليابانية المنتجة، مشيراً إلى أن إسرائيل إحدى الدول الأوائل في العالم التي تحصل عليه.

اليابان تدرس زيادة مخزونها من الدواء 
يأتي هذا في وقت تدرس فيه اليابان زيادة مخزونها من “أفيغان” الذي يستخدم أصلاً لعلاج الإنفلونزا والذي تنتجه شركة “فوجي فيلم”.

فيما ذكرت وسائل إعلام يابانية، في وقت سابق، أن اليابان تأمل زيادة إنتاجها من هذا العقار ثلاثة أمثال مستواه الحالي، والذي يكفي لعلاج 700 ألف شخص إذا استخدمه مرضى فيروس كورونا.

ويقوم فرع لشركة “فوجي فيلم”، التي لديها أذرع للرعاية الصحية، بصنع عقار أفيغان المعروف أيضاً باسم فافيبيرافير، وتمت الموافقة على استخدام هذا العقار في اليابان في 2014.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني