حدود بولندا بيلاروسيا.. طلب اللجوء لا يضمن بقاء المهاجرين في مأمن حدود بولندا بيلاروسيا.. طلب اللجوء لا يضمن بقاء المهاجرين في مأمن
حدود بولندا بيلاروسيا.. طلب اللجوء لا يضمن بقاء المهاجرين في مأمن

دولية وإقليمية - Thursday, November 25, 2021 1:12:00 PM

DW

لقراء المقال كاملا اضغط هنا 

الوضع الأمني والحضور العكسري في البلدات والمدن البولندية، لاسيما القريبة من الحدود مع بيلاروسيا، ملحوظ وذو وطأة تشتد يوما بعد يوم. رجال الشرطة يوقفون السيارات، يفتشونها ويتأكدون من هويات المارة، الجهاز الأمني متأهب وشاحنات الجيش تتجول في غالبية الطرقات. كانت الساعة نحو التاسعة مساءا لكنها بدت وكأنها بعد منتصف الليل في مدينة بياليستوك (شمال شرق بولندا). درجات الحرارة في انخفاض مستمر، توحي بكوارث قادمة باتجاه المهاجرين القابعين في غابات المناطق الحدودية الكثيفة.

إلى مركز إيواء مهاجرين، في المدينة الحدودية القريبة نحو 10 كيلومترا من الحدود مع بيلاروسيا، توجّه فريق مهاجر نيوز. دخل الفريق إلى المركز عبر ممر بداخل حديقه، جلس على طرفه اليميني مهاجرون، رحبوا بقدوم الفريق. وجه شخص في المركز الصحفيين إلى الباب الرئيسي، ثم إلى غرفة بيضاء تتوسطها طاولة، حولها جلس مهاجرون غالبيتهم من سوريا، وكان من بينهم شاب في نهاية العشرينات، لطيف المحيّا وباسم الوجه.

جلس ثائر (29 عاما) مقابل الفريق الصحفي وعلى يمينه صديقه بيتر، الذي كان يوافقه في كل ما يقول من دون أن ينطق. بدأ ثائر قصته بالحديث عن عنف حرس الحدود البيلاروسي ودفعهم المهاجرين إلى بولندا، وعن صد حرس الحدود البولندي للمهاجرين وعدم السماح لهم بطلب اللجوء.

هذا الموضوع أكده مهاجرون آخرون إضافة إلى جمعيات تساعد المهاجرين في بولندا مثل ”جمعية أوتسالينيه". فراس، ناشط في الجمعية قال إن هناك الكثير من المهاجرين الذين أخبروا حرس الحدود البولندي عن رغبتهم في طلب اللجوء ومع ذلك صدهم وأعادهم إلى منطقة الحدود البيلاروسية.

لقراء المقال كاملا اضغط هنا 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني