للمرة الأولى على الاطلاق... تأجيل انتخابات نقابة المعالجين الفيزيائيين: ضربة متوقعة ولا تاريخ محددا للاستحقاق المنتظر
للمرة الأولى على الاطلاق... تأجيل انتخابات نقابة المعالجين الفيزيائيين: ضربة متوقعة ولا تاريخ محددا للاستحقاق المنتظر

خاص - Friday, November 26, 2021 3:30:00 PM

أصدر مجلس نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان قرارا أعلن من خلاله تأجيل موعد انتخابات النقابة الى وقت لم يحدد.
هذه الخطوة التي تعتبر "ظاهرة" في تاريخ نقابة لم تؤجل فيها الانتخابات سابقا، شكلت صدمة للكثيرين من الأعضاء والمرشحين الذين كانوا يعولون على احداث تغيير في انتخاب أعضاء جدد يشكلون نفسا جديدا في النقابة.
ولكن الأهم في هذه الخطوة هي مجموعة علامات استفهام تطرح نفسها وتخلق حالة من الشكوك حول الخلفيات الحقيقية لهكذا خطوة.
في الاطار، تسأل مصادر: "أليس مستغربا أن تكون مواصفات مبنى النقابة موافية لشروط السلامة العامة والتعبئة للقيام بالجمعية العمومية بالدورة الأولى، التي تستوجب حضور الأكثرية، ولكن تصبح غير موافقة للشروط في الدورة الثانية التي تتم فيها الانتخابات بمن حضر؟"
وتتابع: "لا يمكن الا استغراب "الدهشة" الحاصلة قبل أيام من الانتخابات من عدم موافقة المبنى للشروط، علما أن موعد الاستحقاق الانتخابي ليس جديدا، والجميع يعلم أن هناك انتخابات ستجري هذا العام وأنه من الضروري تأمين بديل في حال لم تكن مواصفات المبنى مناسبة".
وتستغرب المصادر اتخاذ قرار كتأجيل الانتخابات منذ ليل الأمس، والانتظار حتى بعد ظهر اليوم لاصدار البيان ونشره أي قبل يومين فقط من الموعد المرتقب.
وتسأل: لماذا بقي التاريخ معلقا، ولم تحدد مدة التأجيل؟
صحيح أن كل هذه التساؤلات لن تؤدي الى نتيجة فالقرار قد اتخذ، ولكن لا يمكن الا التساؤل حول وجود "غاية في نفس يعقوب" خلف هذا التأجيل. وحتى تحديد موعد جديد للانتخابات في حال حصل نترك لكم نص القرار للتمعّن به.
جاء في نص القرار:
"إن مجلس نقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان، وفي جلسته المنعقدة بتاريخ 2021/11/25 والمخصصة للبحث بالجمعية العمومية المقرر إنعقادها بتاريخ 2021/11/28 ،
وعلى ضوء ما آلت إليه الأمور من الناحية اللوجستية والتقنية وخاصة الصحية الناتجة عن تداعيات تفشي وباء كورونا،
وبعد التداول بالمراسلات الواردة الى النقابة من مجلس الدفاع الأعلى وبلدية الدكوانة - مار روكز - ضهر الحصين ، تبين ما يلي :
إن مجلس الدفاع الأعلى في كتابه الموجه للنقابة بتاريخ 2021/11/4 رقم 1203/أ.ع.مج.أ.د
قد فرض التقيد بالتدابير والإجراءات لكل شخص /16/ متر مربع في الصالات وإلا التريث بعقد الجمعية ، وقد تعذر على النقابة تأمين المكان الذي يستوفي الشروط المذكورة - إن بلدية الدكوانة – مار روكز – ضهر الحصين وجهت كتاباً للنقابة بتاريخ 2021/11/25 (رقم التسجيل 2552) تعلمها بموجبه بعدم إمكانية إجراء الانتخابات في مركز النقابة لعدم مراعاته الشروط الوقائية المفروضة.
- إن القانون رقم 2020/199 نص في مادته الخامسة على : " تستمر مجالس وهيئات ونقابات المهن الحرة المنظمة بقانون والهيئات والجمعيات والنوادي والتعاونيات في أعمالها لغاية مواعيد إنعقاد جمعياتها العمومية العادية وفق ما هو منصوص عليه في القوانين والأنظمة العائدة لكل منها ، وتكون أعمال المجالس الحالية قانونية حتى ذلك التاريخ.
-إن القانون رقم 2021/237 مدد العمل بأحكام القانون رقم 199 تاريخ 2020/12/29 لغاية
2021/12/31
إن هيئة التشريع والإستشارات وفي إستشارتها تاريخ 2021/9/14 (رقم التسجيل 507) الموافق على نتيجتها من قبل المدير العام لوزارة العدل بتاريخ 2021/9/15 قد أكدت على ما جرى بيانه أعلى في ضوء عدم حصول فراغ في مجلس النقابة. إنطلاقاً من كافة ما تقدم، إن الأعضاء المنتهية ولايتهم في السنتين الأخيرتين يستمرون بالقيام بمهامهم عملاً بالنصوص القانونية الواردة أعلاه - وعليه قرر مجلس النقابة بإجماع الحاضرين :

1- إرجاء الإنعقاد الحكمي للجمعية العمومية العادية السنوية لنقابة المعالجين الفيزيائيين في لبنان المقرر إنعقادها في شهر تشرين الثاني 2021 للأسباب المبينة أعلاه وبقوة القانون إستناداً الى قوانين تعليق المهل المتعاقبة بدءاً من القانون رقم 2020/160 وصولاً الى القانون رقم 2021/237 الذي مدد العمل القانون رقم 2020/199 ويوجب إجراء الانتخابات ضمن المهل ووفقاً للأصول وفي المواعيد المنصوص عليها في قانون إنشاء النقابة المحددة في شهر تشرين الثاني.
2- إبلاغ هذا القرار للزملاء المعالجين الفيزيائيين بالطرق المتاحة.
قرار صدر بتاريخ 2021/11/25".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني