لبنان بعد وقف دعم الأدوية.. حياة المرضى صراع يومي من أجل البقاء
لبنان بعد وقف دعم الأدوية.. حياة المرضى صراع يومي من أجل البقاء

أخبار البلد - Sunday, December 5, 2021 4:44:00 PM

DW

لقراءة المقال كاملا عبر موقع DW اضغط هنا

تضع السيدة نوال الشعّار (58 سنة) علب أدويتها باهظة الثمن، والتي بالكاد تعثر عليها في الصيدليات، أمامنا على الطاولة البلاستيكية في باحة بيتها في منطقة شحيم وتحكي لـDW عربية حكايتها المؤلمة. فقد خرجت للتو من تجربة مريرة مع مرض السرطان دامت لأكثر من عام ونصف العام، استنزفتها صحياً ونفسياً واقتصادياً مع عائلتها."

ولا تزال تداعيات "المعركة" ضد هذا المرض الخبيث تؤثر بشكل يومي على حياتها وحياة أسرتها، بعد ان رفعت الدولة اللبنانية ووزارة الصحة الدعم جزئياً عن معظم الأدوية الموجودة في السوق، فارتفعت الأسعار مع الانهيار الاقتصاديوتداعي العملة المحلية إلى حدود تصفها نوال بـ"المجنونة".

بسبب الضغط النفسي الذي عاشته في فترة علاجها من السرطان، وصف لها الطبيب دواء مضاداً للإكتئاب، وقد اعتادت عليه وهو يريحها بشكل كبير في ظلّ الأزمات التي تعيشها مع زوجها المتقاعد من عمله لدى قوى الأمن الداخلي، والذي لم يعد راتبه يكفي لدفع ثمن الأدوية وفاتورة المولّد الكهربائي، "أما الطعام، فصرنا نأكل ما يتوفر، نأكل فقط لكي نعيش"، تقول نوال بحسرة تضيف "لهذا قررت إيقاف دواء الاكتئاب". وقد اتخذت هذا القرار بنفسها من دون الرجوع إلى الطبيب مع معرفتها أنها ستعاني من آثار ذلك. فسعره الذي زاد أضعافاً مضاعفة، بات أكبر من طاقتها، ولأنها تبدّي الأكل والشرب وأساسيات العيش على الصحة النفسية، التي باتت ترفاً في لبنان.

لقراءة المقال كاملا عبر موقع DW اضغط هنا

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني