علماء الفلك يكتشفون كوكباً طول العام فيه.. 8 ساعات!
علماء الفلك يكتشفون كوكباً طول العام فيه.. 8 ساعات!

مشاهير ومتفرقات - Monday, December 6, 2021 3:07:00 PM

DW

لقراءة المقال كلملا اضغط هنا 

اكتشف علما الفلك كوكباً يبعد 31 سنة ضوئية عن الأرض، يعد واحداً من أخف الكواكب وزناً بين ما يقرب من 5000 كوكب خارج مجموعتنا الشمسية المعروفة اليوم، بكتلة تبلغ نصف كتلة الأرض، ويبلغ قطره ما يزيد قليلاً عن 9000 كيلومتر، أي أكبر قليلاً من المريخ.

يقول الفريق الذي نشر بحثه بمجلة نيتشر Nature إن الاكتشاف يمثل خطوة إلى الأمام في البحث عن "الأرض الثانية"، كما يؤكد إمكانية علماء الفلك من تحديد خصائص الكواكب حتى تلك الصغيرة للغاية خارج المجموعة الشمسية.


قال المؤلف المشارك د. فينسينت فان آيلين من مختبر علوم الفضاء بجامعة كاليفورنيا في مولارد: "في هذه الدراسة الجديدة، تم حساب حجم وكتلة الكوكب باستخدام طريقتين، وكلاهما يتضمن تحليلا لخصائص النجم الذي يتبعه الكوكب. كان أحدهما قياس الانخفاض الدقيق في الضوء المنبعث من النجم أثناء مرور الكوكب أمامه. وقد تم ذلك باستخدام بيانات من القمر الصناعي العابر لاستطلاع الكواكب الخارجية (TESS) التابع لناسا".


أما الطريقة الأخرى "فكانت استنتاج كتلة الكوكب من تأثيرها على حركة النجم. كانت هذه الحركة طفيفة - بمعدل 80 سم في الثانية ، لذا من الرائع أننا كنا قادرين على اكتشاف هذه الحركة الصغيرة من على بعد 31 سنة ضوئية".

لقراءة المقال كلملا اضغط هنا 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني