"كورونا سيُنهي زعامة أميركا للعالم"
"كورونا سيُنهي زعامة أميركا للعالم"

دولية وإقليمية - Sunday, May 3, 2020 8:34:00 AM

روسيا اليوم

سيضع فيروس كورونا نهاية للنظام العالمي الذي تأسس بعد الحرب العالمية الثانية ولزعامة أميركا في الساحة الدولية، حسبما كتب عدد من كبار صحفيي الطبعة الفرنسية من صحيفة "لوموند" العريقة.

وقال الصحفيون في مقالة نشرتها الصحيفة اليوم، إن نهوض الصين لعب دورًا رئيسيًا في زعزعة استقرار النظام العالمي القائم، استنادًا إلى أن تأخر منظمة الصحة العالمية في تحذير المجتمع الدولي من مخاطر الوباء هو دليل على اعتماد هذه المنظمة الدولية على بكين.

ومؤلفو المقال على يقين من أن الولايات المتحدة، لم تعد تلعب دور زعيم العالم، كما كان عليه الحال في القرن العشرين.

واعتبرت الصحيفة أنه إذا كانت قدرة الولايات المتحدة على لعب دور الزعامة في العالم قد تراجعت بشكل متزايد في السنوات الأخيرة، فإن الأزمة الحالية، التي أضعفت أميركا وجعلتها اكثر دول العالم تضررًا من فيروس كورونا، أجبرت الأميركيين أخيرًا على التنازل عن ادعاء هذه الزعامة.

بالإضافة إلى ذلك، اعتبرت الصحيفة أن وباء COVID-19 وجه ضربة خطيرة لوحدة أوروبا التي طالما كانت حليفا لأميركا... فقد عجز الاتحاد الأوروبي عن دعم حتى بلدانه الأكثر تضررًا من الوباء، مثل إيطاليا.

وخَلُص صحافيو لوموند، إلى أنه من أجل زيادة التأثير على إنشاء نظام عالمي جديد، يجب على الاتحاد الأوروبي مراجعة هيكلية بنائه وجهازه الخاص .
 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني