"أخشى الانهيار الاجتماعي".. بوصعب: المطلوب نقاش جدي لإيصال رئيس مواقفه مطمئنة للجميع
"أخشى الانهيار الاجتماعي".. بوصعب: المطلوب نقاش جدي لإيصال رئيس مواقفه مطمئنة للجميع

أخبار البلد - Tuesday, November 22, 2022 9:46:00 PM

أكد نائب رئيس مجلس النواب، إلياس بو صعب، عبر قناة "الميادين"، ان "اتفاق الطائف لم يطبق بكامله، ويجب تعديل بعض الثغرات لا سيما المهل الدستورية"، مشيرا الى انه "لا بد من توافق لانتخاب رئيس للجمهورية والخلاف ليس على الشخص المرشح أو برنامجه وأتوقع أن تزداد الضغوط الداخلية والخارجية نهاية العام أو مطلع العام المقبل لانتخاب رئيس للجمهورية"، لافتا الى انه "ما من فريق لبناني لديه الأكثرية لانتخاب رئيس للجمهورية ولذلك لا بد من توافق بين الفرقاء، والمطلوب نقاش جدي لمحاولة ايصال رئيس للجمهورية تكون مواقفه مطمئنة لجميع الفرقاء".


وشدد على ان "الجمود في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية خطأ كبير لا سيما في ظل الوضع الاقتصادي والأمني في لبنان"، وأكد ان "لا بديل عن التفاهم، ومن يُرِدْ لوم النواب فليَدعُ الأفرقاء السياسيين في الكتل الكبرى إلى الحوار"، داعياً في هذه المرحلة رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى "دعوة الأفرقاء السياسيين إلى الحوار"، وأبدى خشيته "من انهيار اجتماعي في لبنان إذا استمر الوضع على ما هو عليه".

وجزم انه "ليس من الوارد أن يتبنى النائب جبران باسيل ترشح الوزير السابق سليمان فرنجية"، مضيفا ان "فريقا سياسيا يسأل عن موقف العماد جوزيف عون في حال ترشحه بشأن سلاح المقاومة وترسيم الحدود ولا جواب"، مضيفاً: "لم أتواصل مع زياد بارود ولم ابلغه بانني ساصوت له ولم انسق هذا الامر مع الوزير باسيل وكل ما قيل عكس ذلك هو ممن باب التكهنات وقراري اتى بعد جوجلة اسماء".

وكشف ان "هناك حملة اعلامية مفبركة ومكتوبة سلفا توزع على مواقع الكترونية غب الطلب بعنوان "ديكتاتورية بو صعب بادارة الجلسات" وراءها جناح من المصارف المتضرر من اقرار قانون يوقف استنسابيتهم لمصلحة المودعين ينفذها، مع الاسف، بعض من الاعلاميين الصديق منهم وغيره،كما من يعمل معهم و يدّعي تمثيل المودعين".

ولفت الى ان "معلوماتي أن شركة توتال تنجز دراسات لشراء ما يلزم للحفر ومع بداية الربيع قد نشهد عملية التنقيب في بلوك 9، مؤكدا ان الاسقرار في لبنان ضروري قبل البدء في استخراج الغاز".

بو صعب أبدى اسفه بأن "عيد الاستقلال يمر على لبنان بحالة شغور سياسي، ولا نعرف كيف نعايد المؤسسة العسكرية والقوى الامنية بظل الاوضاع الراهنة والاكيد ان الجميع يتحمل مسؤولية ما وصلنا اليه لكن بنسب مختلفة. واتأمل ان اكون انا من الاشخاص الذين يعملون بقناعتهم وقدرتهم لاقوم بما يفيد بلدي".

 
بو صعب هنأ دولة قطر على استضافتها للحدث العالمي الرياضي المونديال ولاسيما انها الدولة العربية الاولى التي تستضيف هكذا حدث، كما هنىء الشعب السعودي وكل العرب بإداء المنتخب السعودي اليوم الذي كان مميزاً.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني