مركز ترشيد السياسات في" الاميركية" نشر ملخّص الأدلة حول التغيّرات المناخية
مركز ترشيد السياسات في" الاميركية" نشر ملخّص الأدلة حول التغيّرات المناخية

أخبار البلد - Monday, November 28, 2022 2:06:00 PM

نشر مركز "ترشيد السياسات في الجامعة الاميركية" (K2P) ملخّص الأدلة حول التغيرات المناخية والخطوات التي يجب اتباعها من أجل وضع إعادة تصور للنظم الصحية.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، إن أكبر تهديد منفرد للبشرية هو الآثار متعددة القطاعات لتغير المناخ، التي تشمل الآثار على التجارة العالمية والتمويل وصحة المواطنين. هذا التهديد يهدد بالتراجع للخمسين عامًا الماضية من التنمية البشرية والصحة العالمية والحد من الفقر. يهدف ملخص الأدلة هذا إلى تزويد صنّاع السياسات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) بتدخلات قابلة للتنفيذ لتحسين المرونة المناخية على مستويات متعددة في نظام الرعاية الصحية.

تأثير تغير المناخ على النتائج الصحية

← لقد أثّر تغير المناخ على الصحة العالمية من خلال زيادة الوفيات والأمراض بسبب الظواهر الجوية الشديدة، واضطرابات النظام الغذائي، ومضاعفة العبء الحالي للأمراض، وزيادة انتشار الأمراض حيوانية المنشأ.

← إن الأحداث الناشئة عن تغير المناخ (مثل الظواهر الجوية الشديدة) يشعر بها بشدة أولئك الذين يعانون من عدم المساواة في المحددات الاجتماعية للصحة، مثل المساواة والحصول على الرعاية الصحية وآليات الدعم الاجتماعي.

← تتعرض النساء والأطفال لخطر كبير من المعاناة بسبب النتائج الصحية السلبية نتيجة لتغير المناخ.

← وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أدى انخفاض الإنتاجية الزراعية إلى زيادة الهجرة واكتظاظ المناطق الحضرية مما أسهم في وجود عوائق في إمدادات المياه في منطقة يتوقع أن يتضاعف فيها عدد السكان بحلول عام 2070.

أثر تغير المناخ والبحوث الصحية على الظروف الإنسانية

← وتشير الأدلة المتاحة إلى أن أدوات مثل تقييمات الأثر الصحي يمكن استخدامها في تنفيذ السياسات.

← وتمثل ترجمة المعارف والاتصال الفعال مع واضعي السياسات والجهات المعنية عوامل تمكينية رئيسة لتنفيذ السياسات المتعلقة بالمناخ واستيعاب التدخلات.

← وتشير المؤلفات إلى أن السياسات المؤثرة ينبغي أن تكون متعددة القطاعات بطبيعتها لكي تكون فعالة.

← وكان وضع أهداف ومعايير واضحة للتقدم مفيدًا في تحسين التعاون المتعدد الأبعاد.

اعتماد القيادة المناخية والحوكمة

← إنشاء نظم رصد فعالة من أجل تنفيذ استراتيجية معززة لفصل النفايات وتحسين تكامل الاستراتيجية من قبل الموظفين

← وتشير الأدلة إلى أن الممارسات الفعالة لفصل النفايات ينبغي تحديدها بوضوح قبل وضع وتنفيذ نظم إدارة فعالة.

← تم العثور على المناصرين والمجموعات المهتمّة ليكونوا حيويين في بناء الزخم الاجتماعي للتغيير ولتشجيع صنّاع السياسات للتغلب على المصالح الشخصية أو مصالح جماعات الضغط

← وقد ثبت أن تدابير المشاركة العامة هي الأكثر فعالية في خلق الوعي بالتهديدات المحتملة، وتعزيز ثقة العوام، وتشجيع السلوك الوقائي.

إنشاء نظم ذكية للإمدادات الإنسانية المتعلقة بالمناخ

← ثبت أن إدخال التطبيب عن بعد في قطاع الصحة ييسّر انتقال القطاع الصحي إلى مستقبل خالٍ التأثير المناخي السلبي للكربون

إنشاء قوة عاملة في مجال الصحة الإنسانية مستنيرة بالتأثير المناخي

← ووجد أن الأطر القائمة على الأدلة تسترشد بها استجابة أكثر دقة للتكيف في حالات الطوارئ عن طريق توفير تقييم أدق للاحتياجات وتخصيص الموارد.

← وأكدت المؤلفات على الحاجة إلى تعزيز دور العاملين الصحيين المجتمعيين لتعزيز وتشجيع التغييرات السلوكية للمرضى التي تتمتع  بفوائد بيئية. علاوة على ذلك، تؤكد الأدلة على الحاجة إلى الاستفادة من دور العاملين الصحيين المجتمعيين في الدعوة إلى أنظمة صحية قادرة على التكيف مع المناخ وإثارة المخاوف على أرض الواقع من مجتمع الرعاية الصحية إلى صنّاع السياسات.

← تشير الأدلة منخفضة الجودة إلى أن تثقيف المتخصصين في الرعاية الصحية حول الروابط بين النظم البيئية وصحة الإنسان قد يؤدي إلى زيادة الاستعداد للاستجابة للأمراض المرتبطة بالمناخ.

تعزيز الدعوة والاتصال في سياق أزمة المناخ

← وتبين أن حملات التثقيف الجماهيري فعالة في زيادة الوعي وتحسين التدابير الصحية الوقائية القصيرة الأجل.

← وتبشر التدخلات القائمة على المناهج الدراسية في المدارس بالخير في زيادة الوعي بالمخاطر الصحية البيئية (مثل مخاطر الطقس أو تلوث المياه والهواء)، حيث تظهر وحدات تعليمية متعددة الأسابيع تحولات إيجابية في السلوك.

← وقد ثبت أن توفير المواد التعليمية المطبوعة في الفصول الدراسية يزيد من الوعي على المدى القصير ولكنه لا يؤدي إلى تغيير السلوك.

تنفيذ تقييم للاحتياجات الإنسانية المستنيرة بالوضع المناخي

← ثبت أن أدوات تقييم الأثر الصحي واعدة في الفهم المنهجي للآثار الصحية المحتملة لسياسة أو برنامج أو توفير مقترح على صحة السكان.

← تعزيز التعاون الشفاف والمشترك بين المنظمات على الصعد المحلي والإقليمي والدولي ضروري للتوعية وتجميع الموارد والبيانات وتقييم البيانات الناتجة عن ذلك.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني