وزير الطاقة السعودي: "أوبك+" تعمل بعيداً عن السياسة
وزير الطاقة السعودي: "أوبك+" تعمل بعيداً عن السياسة

اقتصاد - Sunday, December 11, 2022 11:50:00 AM

الحرّة 

أكد وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، الأحد، على خلفية إعلان المملكة ميزانية 2023، أن "منظمة أوبك بلس تعمل وفق منظور اقتصادي بعيدا عن الشأن السياسي".

وتابع أن "أوبك بلس حريصة على الحد من تقلبات الأسواق".

وفي حين شدد على أن "السعودية ستصر على مشاركة جميع أعضاء أوبك بلس في القرارات"، لفت إلى أن "أوبك بلس تمكنت من التعايش مع جميع التحديات منها الجيوسياسية"، معتبرا أن "التطورات الأخيرة أثبتت صحة قرار " المنظمة.

وقال الوزير السعودي إن "أوبك بلس ستركز بشكل أساسي العام المقبل على استقرار السوق"، وإن "المنظمة لديها برامج ورؤية ومستهدفات للحفاظ على سوق الطاقة".

يذكر أنه تزامنا مع الذكرى السادسة على تأسيس أوبك بلس شدد الأمين العام لمنظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك"، هيثم الغيض، السبت، على أهمية التحالف مع الدول من خارج إطار التحالف.

وقال الغيض في بيان نشرته المنظمة عبر حسابها الرسمي على تويتر إن "الإعلان عن التعاون يعد إطارا تضافريا غير مسبوق بين 23 دولة، مبني على الثقة والاحترام المتبادل والحوار".

وأضاف "بعد ست سنوات يواصل إطار العمل هذا لعب دور فعال في دعم استقرار السوق، والذي يعد أساسيا للنمو والتطور، بالإضافة إلى جذب الاستثمارات لضمان أمن الطاقة".

وتقود السعودية مع روسيا تحالف أوبك بلس الذي يضم مجموعة الدول المنضوية في منظمة البلدان المصدرة للنفط وخارجها ويتحكم بكميات الإنتاج في السوق.

وأعلن كارتل "أوبك بلاس" المكون من الدول الـ13 الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" وحلفائهم العشرة بقيادة روسيا، تشرين الأول الماضي، خفضاً كبيراً في حصص الإنتاج بمقدار مليوني برميل يوميا اعتبارا من تشرين الثاني، ما أثار غضب الدول الغربية وعلى رأسها الولايات المتحدة، التي رأت في القرار مساعدة للمجهود الحربي الروسي ضد أوكرانيا.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني