موافقة تركية على الانسحاب من الشمال السوري.. تفاصيل جديدة تُكشف عن "لقاء موسكو"!
موافقة تركية على الانسحاب من الشمال السوري.. تفاصيل جديدة تُكشف عن "لقاء موسكو"!

دولية وإقليمية - Friday, December 30, 2022 9:44:00 PM

كشفت صحيفة "الوطن" السورية أنّ اللقاء الثلاثي الذي عقد قبل يومين في العاصمة الروسية موسكو بين وزراء دفاع تركيا خلوصي أكار وسوريا علي محمود عباس وروسيا سيرغي شويغو خلص إلى موافقة تركية على الانسحاب الكامل من الأراضي التي تسيطر عليها أنقرة في الشمال السوري

 

ونقلت "الوطن" عن مصدر سوري قوله إنّ "أجواء اللقاء الثلاثي الذي عقد في موسكو وبرعاية روسية كانت ثمرة عدة اجتماعات عقدت من قبل بين أجهزة الاستخبارات في تركيا وسوريا"، مشيرة إلى أنّ "هذا اللقاء ما كان ليتم من دون أن يكون هناك عدة نقاط تم الاتفاق عليها بين الجانبين وبما يلبّي مصلحة دمشق وشروطها ومن أهمها انسحاب القوات التركية من كل الأراضي السورية".

 

ولفت المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته إلى أنّ "التقارب السوري- التركي تم التمهيد له بشكل كبير في الإعلام التركي، ولاسيما المقرب من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان فعلى مدار أشهر تم نشر الأخبار والمقالات والتحليلات التي تؤكّد أن مصلحة تركيا باتت - نتيجة التغيرات السياسية والتحولات العالمية - في التقارب والمصالحة مع دمشق، ولا بد من وضع حدّ للخلافات والتوصل إلى حلول تخدم مصالح المنطقة".

 

وأكد المصدر أنّ "مخرجات الاجتماع الثلاثي خلصت إلى موافقة تركيا على الانسحاب الكامل من الأراضي السورية التي تحتلها في الشمال إضافة إلى تأكيد أنقرة احترام سيادة وسلامة الأراضي السورية، كما تم البحث في تنفيذ الاتفاق الذي تم عام 2020 بخصوص افتتاح طريق الـM4".

 

وكشف المصدر أنّ "الأطراف المجتمعة أكدت على أنّ ميليشيات "حزب العمال الكردستاني" (PKK) هي ميليشيات عميلة لأميركا وإسرائيل وتشكل الخطر الأكبر على سوريا وتركيا".

 

وختم المصدر بأنّ "كل ما اتفق عليه خلال هذا الاجتماع ستتم متابعته من خلال لجان مختصة تم تشكيلها من أجل ضمان حسن التنفيذ والمتابعة وأن اجتماعات لاحقة ستعقد بين الطرفين من أجل مزيد من التنسيق".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني