"ترشيح معوّض للرئاسة انتهى"... مكاري: إذا أردنا الاتكال على التيار والقوات ليتفقوا على انتخاب رئيس فهذا مستحيل
"ترشيح معوّض للرئاسة انتهى"... مكاري: إذا أردنا الاتكال على التيار والقوات ليتفقوا على انتخاب رئيس فهذا مستحيل

خاص - Saturday, February 4, 2023 11:21:00 AM

أشار وزير الإعلام زياد المكاري إلى أن "الدّاخل فشل بانتخاب رئيس للجمهورية فالموضوع يترحّل إلى الخارج والارتباط بأجنداتهم، لافتًا إلى أن صفات الرئيس موحّدة لدى جميع الأطراف ولكن من سيجمع كلّ هذه الصفات"؟

ولفت المكاري في حديث إلى برنامج "أحداث في حديث" من "صوت كل لبنان" "93.3" إلى أن "عملية انتخاب رئيس هي مسألة وطنية وقوته تكمن بأن يكون لديه اجماع من كل القوى السياسية والطائفية".

وأضاف: "نظرية الاقوى طائفياً فشلت وهذا ما حدث في عهد الرئيس ميشال عون ولكن الانهيار لا يحمله بمفرده فالأحزاب شاركت كلها بشكل مباشر او غير مباشر بهذا الانهيار".

وعن جمع النواب المسيحيين في بكركي، استبعد المكاري اتفاق المسيحيين على ترشيح رئيس للجمهورية.

وعن مشاركة المردة، رأى "المكاري أنه على المردة المشاركة في حال مشاركة الجميع".

وأعلن المكاري أنه "مع كلّ حوار ينتج رئيس توافقي ويجمع سياسيًا وطائفيًا، لافتًا إلى أن انتخاب الرئيس مسألة وطنية ليجمع ويحكم بين الجميع وليس فقط للمسيحيين في البلد".

وردًا على سؤال حول ما إذا كان رئيس تيار المردة سليمان فرنجية مرشح للشيعة، قال المكاري ان "سليمان فرنجية ليس مرشح الشيعة في لبنان انما هو مرشح الى رئاسة الجمهورية والسنة يدعمونه للعديد من الاعتبارات ولكن هناك اشكالية بالأصوات المسيحية وإذا أردنا الاتكال على التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية ليتفقوا على انتخاب رئيس فهذا مستحيل وسبق ان فعلوها وفشلوا".

ولفت المكاري إلى أن "هناك تباعدًا بين جنبلاط وفرنجية، وعن الأسماء التي طرحها جنبلاط، لفت المكاري إلى أنه لا يمكن الإتيان برئيس "تكنوقراط" وحسب، إنما عليه أن يجمع بين العلوم والسياسة".

واعتبر أن "ترشيح النائب ميشال معوّض للرئاسة انتهى".

وتمنّى المكاري على النائب جبران باسيل ألّا يبدأ المعركة الرئاسية بأنه لا يمكن انتخاب رئيس إلّا بموافقة التيار، مؤكّدًا أن حزب الله لا يمكن أن يأتي برئيس للجمهورية ولكن يمكنه تعليق وصول الرئيس.

ورأى المكاري أن "البنود التي تطرح اليوم على جدول اعمال الحكومة هي بنود حياتية تتعلق بالمواطنين لذا على المجلس الالتئام للبتّ بها".

وأكّد أن "نشاط "بيروت عاصمة الإعلام العربي" لا يحتاج إلى أموال من الخزينة العامة إنما هناك مساهمات وتبرّعات كثيرة والمشاركة ستكون من الوزراء العرب والصحافيين والإعلاميين وسيمتدّ النشاط لفترة عام".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني