المستشار محمد فراج: اتجاه لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية بوساطة صينية
المستشار محمد فراج: اتجاه لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية بوساطة صينية

دولية وإقليمية - Tuesday, March 21, 2023 2:52:00 PM

قال المستشار محمد السيد فراج، مستشار التنمية والتخطيط بالأمم المتحدة، إن هناك اتجاه لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية بوساطة صينية، حيث اقترح الرئيس الصيني خطة مكونة من 12 نقطة لإنهاء الأزمة الروسية الأوكرانية.

وأضاف فراج، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على الوساطة الصينية، حيث سبق وصرح إنه سيناقش خطة نظيره الصيني شي جينبينغ "لتسوية الأزمة الحادة في أوكرانيا"، خلال زيارة الأخير لموسكو.

ونوه مستشار التنمية والتخطيط بالأمم المتحدة، بأن الصين قد أصدرت الشهر الماضي خطة لإنهاء الحرب، تشمل "وقف الأعمال الحربية" واستئناف محادثات السلام، لكن الولايات المتحدة حذّرت من أن خطة السلام قد تكون "تكتيكا للمماطلة".

وأشار المستشار محمد فراج، إلى تصريحات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والتي حذر فيها من الوساطة الصينية، قائلا: "لا ينبغي أن ينخدع العالم بأي تحرك تكتيكي من جانب روسيا، بدعم من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميد الحرب بشروطها".

ولم تنص خطة الصين على وجه التحديد على وجوب انسحاب روسيا من أوكرانيا، التي أصرت كييف عليها كشرط مسبق لأي محادثات، وبدلا من ذلك، تحدّثت عن "احترام سيادة جميع الدول"، مضيفة أنه "يجب على جميع الأطراف أن تظل عقلانية وأن تمارس ضبط النفس" و"تهدئة الموقف تدريجيا".

كما تدين الخطة استخدام "العقوبات الأحادية"، ما ينظر إليه على أنه انتقاد مبطّن لحلفاء أوكرانيا في الغرب.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني