هالات إصطناعية في سماء السويد
هالات إصطناعية في سماء السويد

دولية وإقليمية - Saturday, March 25, 2023 7:20:00 AM

نداء الوطن 

يعيش الموظف في القطاع الخاص بين سندان الأزمة الإقتصادية ومطرقة أرباب العمل، حيث يتحجَّج معظم أصحاب المؤسسات بالأزمة الإقتصادية للتهرّب من أمرين «إعطاء رواتب لائقة للعاملين فيها، والتهرّب من دفع الضرائب بحجة عدم تحقيق الربح». في لبنان لا يصل راتب بعض الموظفين في القطاع الخاص إلى 60 أو 70 دولاراً في مؤسسات تجني أرباحاً وتتهرّب في الوقف عينه من دفع ضريبة محقّة للدولة، وذلك من دون حسيب أو رقيب. ففي وقت تقوم فيه إقتصاديات الدول على نظام ضريبي صارم، يتراخى النظام الضريبي اللبناني مع المؤسسات حيث تفتقر وزارة المالية إلى داتا ضريبية توثّق الضريبة الحقيقية لكافة المؤسسات ومَن يتهرّب من دفعها. هذه المشكلة المستعصية في لبنان، يمكن تناولها من وجهات نظر مختلفة.

غطَّت هالات من الضوء الإصطناعي سماء أقصى الشمال السويدي بعد إطلاق صاروخ - مسبار نشر موادَّ في الغلاف الجوي بهدف تحسين دراسة الشفق القطبي. و"الشفق القطبي" يعطي انطباعاً بأن هذه الأضواء تخترق سماء القطب الشمالي خلال الليل بأشعة من الضوء الأزرق أو الأخضر أو الأرجواني.

ولكشف أسرار هذه الظاهرة الطبيعية المذهلة، أرسل باحثون من "المعهد السويدي لفيزياء الفضاء" صاروخاً من قاعدة الإطلاق "إسرانج" قرب مدينة كيرونا، وأطلقوا مواد مماثلة لتلك الموجودة في الألعاب النارية على علو 100 إلى 200 كيلومتر. وتمكّن سكان المنطقة من رؤية موجات من الألوان البيضاء والخضراء المزيّفة، أضاءت السماء وأزاحت تدريجاً الشفق "الحقيقي".

وتهدف التجربة إلى تحسين التوقعات الجوية للفضاء القريب، المسمى أيضاً الغلاف الجوي العلوي، والتي من شأنها حماية الأقمار الاصطناعية وغيرها من البنى التحتية الأساسية للإتصالات.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني