باربرا ليف في حلقة من تنظيم "مؤسسة مي شدياق": لا مرشح رئاسياً للإدارة الأميركية
باربرا ليف في حلقة من تنظيم "مؤسسة مي شدياق": لا مرشح رئاسياً للإدارة الأميركية

أخبار البلد - Sunday, March 26, 2023 3:53:00 PM

نظمت مؤسسة مي شدياق - معهد الإعلام، ضمن إطار مشروع "تجديد الهياكل السياسية والاقتصادية في لبنان" الذي تنظمه  بالشراكة مع قسم الشؤون العامة في السفارة الاميركية في بيروت"، حلقة خاصّة في استديو المؤسسة مع مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى باربرا ليف. 

جرى في هذه الحلقة  بحث ومناقشة مواضيع داخلية وإقليمية، أهمها:

عن سبب زيارتها، قالت ليف ان "لبنان موجود على مفترق طرق. وهو في لحظة حرجة للغاية ومن المهم، في الوقت عينه، أن تستمع مباشرةً لبعض المسؤولين وأيضًا أن تنقل رسالة واشنطن الخاصة".

موقف الولايات المتحدة الاميركية من الانتخابات الرئاسية اللبنانية، حيث شددت على "ضرورة ان ينتخب مجلس النواب رئيساً بأسرع وقت ممكن".

وعند سؤالها عن اذا الولايات المتحدة الأميركية ستدعم الوزير سليمان فرنجية او قائد الجيش جوزيف عون، اشارت ليف إلى ان "لا مرشح رئاسياً للإدارة الأميركية. انما يوجد صورة لنوع المرشح، الذي نعتقد أن لبنان بحاجة إليه. شخص لا يتعرّض للإنتقاد الأخلاقي. شخص يضع لبنان أولاً ويضع احتياجات لبنان للأمن القومي أولاً. شخص يعمل بطاقةٍ وبإدارةٍ على مجموعة حرجة من القضايا الاقتصادية".

 

وعن دعم رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع إلى رئاسة الجمهورية، قالت ليف ان" ليس للإدارة الاميركية اي قرار او خيار، واضافة ان الشعب اللبناني وحده هو من يقرر من خلال مجلس النواب المنتخب".

وعما إذا اقتنع المسوؤلون اللبنانيون، بضرورة انتخاب رئيس  جديد قالت ليف انها تأمل ان يكون لرسالة واشنطن القادمة بها تأثير إيجابي، وتابعت "انا لا أفهم غياب العجلة التي على ما يبدو العديد من القادة السياسيين وأعضاء البرلمان لا يشعرون بها".

 

وعند سؤالها عن اذا سيتم فرض عقوبات جديدة على مسؤلين لبنانيين شددت ليف على ان حكومتها لا تستعرض الخطوات التي قد تتخذها لأنها تتداول بين الأدوات التي تستخدمها لحث الناس وجعل الحكومات القيام بما يجب عليهم القيام به، وانها لا يمكنها التفكير في عقوبة أقوى من انهيار الدولة والمسؤولية التي يتحملها هؤلاء النواب.

وعن اذا كتن هنالك خلاف بين الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا بخصوص لبنان، شددت ليف على انه ليس هنالك اي خلاف، واضافت" "نتحدث بانتظام مع زملائنا الفرنسيين ومع العديد من البلدان الأخرى لأننا جميعًا لدينا انشغال واحد، وهو الأزمة التي يمر بها لبنان".

وتابعت ليف "يمكن لمجلس النواب والحكومة اللبنانية من وقف الانهيار الحاصل إذا تم تنفيذ الاصلاحات".

 

وعن التقارب السعودي-الإيراني الحاصل، أكدت ان الادارة الاميركية تشجع على هذا التقارب نظرا لما له من انعكاسات ايجابية على المنطقة وتحديدا على لبنان.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني