مساعد وزير الخارجية الاسترالي زار مشاريع تدعمها حكومة بلاده: ملتزمون بتلبية الاحتياجات الانسانية
مساعد وزير الخارجية الاسترالي زار مشاريع تدعمها حكومة بلاده: ملتزمون بتلبية الاحتياجات الانسانية

أخبار البلد - Monday, June 5, 2023 4:42:00 PM

زار مساعد وزير خارجية استراليا تيم واتس اليوم، مشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة في لبنان التي تدعمها حكومة أستراليا.

وأشار بيان مشترك لهيئة الامم المتحدة للمرأة وبرنامج الغذاء العالمي، الى أن "هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبرنامج الأغذية العالمي تواصل عمليات الاستجابة للاحتياجات الإنسانيّة والإنمائيّة المتزايدة في جميع أنحاء لبنان، بما في ذلك الفقر وعدم المساواة وانعدام الأمن الغذائي".

وجال مساعد وزير خارجية أستراليا مع الوفد المرافق، على مبادرتَين تقودهما هيئة الأمم المتحدة للمرأة بدعم من حكومة أستراليا. الأولى هي وحدة إنتاج في بيروت تصنع منتجات صحيّة عالية الجودة وبأسعار مقبولة تنتجها نساء للنساء بالشراكة مع "أكتد" والشريك المحلي "نساند".

وذكر البيان أن "الزيارة استكملت بجولة في "المطبخ الدامج"، وهو المطبخ المجتمعي الأوّل من نوعه في لبنان الذي تقوده نساء بدعم من هيئة الأمم المتحدة للمرأة وبالشراكة مع الاتحاد اللبناني للأشخاص المعوقين حركيا والذي يخلق فرص عمل مستدامة للنساء ذوات الإعاقة. اكتسب الوفد فكرة مباشرة ومعمّقة عن المطبخ الدامِج والشامل واستمع إلى النساء العاملات في المطبخ، وتم التطرّق إلى التحدّيات كما إلى الفرص المتاحة للنساء والأشخاص ذوي\ات الإعاقة في لبنان".

وقال واتس: "تفخر أستراليا بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان لتمكين النساء من خلال الوصول إلى العمل. إن هذه المشاريع التي تنفذ بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة والمنظّمات المحليّة، توفّر الوسائل اللّازمة للنساء لإعالة أنفسهن وأسرهنّ".

وأشار البيان الى أن "النساء والأطفال والأشخاص ذوي\ات الإعاقة يتأثرون بشكلٍ غير متناسب بالأزمة الاقتصاديّة في لبنان".

ولفت الى أنه "من خلال دعم أستراليا، سيستفيد أكثر من 22700 امرأة وفرد من أسرهنّ من المبادرتيَن اللتَين تقودهما هيئة الأمم المتحدة للمرأة وشركاؤها، وسيتم توزيع أكثر من 38000 منتج صحّي ووجبة ساخنة على المحتاجين\ات".

وقالت ممثّلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان جيلان المسيري: "إن النساء والفتيات ذوات الإعاقة ما يزلن يواجهن تحدّيات وصعوبات هائلة في لبنان تعيق مشاركتهنّ على قدم المساواة في المجتمع. تظلّ هيئة الأمم المتحدة للمرأة ملتزمة دعم النساء والفتيات في كل تنوعهنّ وضمان حصولهنّ على حقوقهنّ والمساعدة للاستفادة من إمكانياتهن بشكل كامل. شكرا للشعب الأوسترالي والحكومة الأوسترالية على دعمهما الذي سهّل إنشاء مساحات تُمكّن النساء ذوات الإعاقة وحيث يكّتسبن المهارات الأساسيّة ويضمن الدخل المستدام".

وأوضح البيان أنه "بين نيسان/أبريل 2022 وكانون الأول/ديسمبر 2023، ساهمت حكومة أوستراليا بمبلغ 2.5 مليون دولار أوسترالي لتمويل مشاريع هيئة الأمم المتحدة للمرأة في لبنان".

وذكر أن "مساعد وزير خارجية أستراليا زار أكبر مستودع لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان لتخزين الحصص الغذائية الموزعة شهريا على الأسر المتضررة من الأزمة الاقتصادية. ورحب برنامج الأغذية العالمي بمساهمة قدرها 7 ملايين دولار أوسترالي من حكومة أوستراليا، لتقديم المساعدة الأساسية للأسر الأكثر فقرا في جميع أنحاء البلد".

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي في لبنان والمدير القطري عبدالله الوردات: "لقد زرت عائلات تواصل إجراء مقايضات صعبة لمواجهة التضخم وانخفاض القوة الشرائية. نحن ممتنون لشعب وحكومة أوستراليا على دعمهم المتواصل وثقتهم في عمل برنامج الأغذية العالمي للوصول إلى الناس الأكثر حاجة. وملتزمون بالوقوف إلى جانب جميع الناس في لبنان من خلال برامجنا ومن خلال تعزيز قدرات المؤسسات الوطنية ."

ولفت البيان الى أن "القوة الشرائية للأفراد تستمر في التقلص، واستنفدت قدرات الأسر على التكيف إلى أقصى حد. ارتفع سعر سلة الغذاء، التي تحتوي على مواد غذائية أساسية، بنسبة 48 في المائة منذ بداية هذا العام وحده".

وقال مساعد وزير خارجية أوستراليا: "إن مساهمة أستراليا لبرنامج الأغذية العالمي سيساعد في دعم اللبنانيين واللاجئين السوريين وغيرهم من الفئات الضعيفة في لبنان الذين يكافحون بوجه الأزمة الحالية، مما يوفر لهم إمكانية الحصول على الغذاء والاحتياجات الأخرى. تستمر أوستراليا في الوقوف إلى جانب لبنان للاستجابة إلى هذه التحديات وقد قدمت 133 مليون دولار أوسترالي كدعم إنساني منذ 2017. ومع ذلك، فإن هذه المساعدة لا يمكن إلا أن تخفف موقتا من هذه الصعوبات، وتحتاج الحكومة اللبنانية إلى تنفيذ إصلاحات لتقديم حلول طويلة الأمد".

وأشار البيان الى أنه "على مدى السنوات الأربع الماضية، ومنذ اندلاع الأزمة المالية، ساعدت مساهمات أوستراليا على دعم الأسر اللبنانية بتزويدها بحصص غذائية شهرية وتزويد اللاجئين السوريين بالمساعدات النقدية. وتعتبر أوستراليا، إلى جانب جهات مانحة أخرى، جهة رئيسية في الحفاظ على الدعم الإنساني الأساسي للبنان، وهي شريك هام لبرنامج الأغذية العالمي".

وخلص البيان الى أنه "بذلك يصل إجمالي الدعم الذي تقدمه أوستراليا لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان إلى 25 مليون دولار أوسترالي منذ العام 2019".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني