خبير عسكري واستراتيجي يفنّد قواعد الاشتباك الجديدة... حرب الجنوب ستطول؟
خبير عسكري واستراتيجي يفنّد قواعد الاشتباك الجديدة... حرب الجنوب ستطول؟

خاص - Monday, November 6, 2023 11:48:00 AM

 

 

أوضح الخبير العسكري خليل الحلو أنه استنادا لخطاب أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله ونظرا لما نشهده في الجنوب بعضا من المفاهيم، قائلا: "أولا قواعد الاشتباك تكون بين جيشين صديقين وتكون التعليمات ضمن قوة مسلحة واحدة، بمعنى ان قاعدة الاشتباك تقع حسب توقيت اطلاق النار وفي اي حال".

ولفت في حديث لـ”vdlnews” "إلى أنه " بين العدوين ليس هناك قواعد للاشتباك انما في حالة العدوان كل الاشتباكات مباحة، وما نحن نلاحظه بين حزب الله واسرائيل منذ الـ2006 حتى اليوم هو اشتباكات في مواقع فقط بمعنى ان موقعا من لبنان يضرب موقعا لاسرائيل ويقوم الحزب بالرد عليه".

وشدد على أننا "لا زلنا بحرب مواقع وليس هناك اي محاولة تقدم للحزب باتجاه اسرائيل، ولا محاولات اسرائيلية للدخول الى الاراضي اللبنانية، والمحاولات التي حدثت كانت لمجموعات فلسطينية حاولت ولكن فشلت،" قائلاً: "الفرق انه، في السابق كانت القذيفة مقابل قذيفة والصاروخ مقابل الصاروخ انما اليوم يكون هناك بين الخمس والعشر رميات من لبنان باتجاه اسرائيل".

ورأى الحلو انه "ظاهريا الامور لا تزال تحت السيطرة من بين  الجانبين ولا رغبة في التصعيد ولكن اي خطأ في التقدير ممكن ان يؤدي الى ان ننزلق في تصعيد خطير خاصة أن السيد حسن نصرالله ربط الساحة اللبنانية بالساحة العراقية".

وتابع: "نشاهد استهدافا للمراكز الأميركية، ورأينا زيارة من وزير الخارجية الاميركية للعراق وشهدنا تهديدات من ميليشيات عراقية".

وختم: "توسع الحرب في لبنان وخاصة في الجنوب هو مرتبط بغزة والحرب في غزة ستكون طويلة وهي حرب استنزاف بين الحزب واسرائيل".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني