بين فرنجية وأزعور.. هل هو عون الخيار الثالث؟
بين فرنجية وأزعور.. هل هو عون الخيار الثالث؟

أخبار البلد - Sunday, December 3, 2023 7:00:00 AM

قال مصدر سياسي لـ"الديار" ان اجواء زيارة لودريان اكدت ان ملف الرئاسة مجمد حتى اشعار اخر، وان تكراره الحديث عن الخيار الثالث هو من باب رفع العتب.

واضاف ان ما سمعه الموفد الفرنسي من الاطراف اللبنانية سبق وسمعه في زيارته السابقة، وان خلاصة القول هي ان الطريق لمثل هذا القرار غير سالكة.

وفي هذا المجال طرحت مصادر سياسية سؤالا عما هو مقصود بالخيار الثالث في هذه المرحلة، لافتة الى ان المرشحين البارزين اليوم هما سليمان فرنجية والعماد جوزف عون، وبالتالي فان الخيار الثالث يعني التوجه الى مرشح ثالث يتردد ان قطر تطرحه من بين ثلاثة اسماء، منهم المدير العام للامن العام اللواء الياس البيسري.

ولفتت ان لودريان حرص على توضيح الموقف من هذا الموضوع لبعض من التقاهم في المعارضة اكثر من الاخرين في الفريق الثاني، مفسرا الخيار الثالث على انه بين فرنجية والوزير السابق جهاد ازعور، في ضوء ما انتهت اليه جلسة الانتخاب الاخيرة. وهذا ما رأت فيه مصادر سياسية ان المقصود وضع العماد عون في خانة الخيار الثالث.

ما جديد ملف قيادة الجيش؟
وفي اخر التطورات المتعلقة بملف قيادة الجيش، لم يحصل حتى الامس اي تطور جديد في هذا الملف العالق، في ظل استعصاء بلورة المخارج القانونية والدستورية من خلال مجلس الوزراء، وتمسك وزير الدفاع موريس سليم بموقفه الرافض لفكرة تأخير تسريح العماد عون بسبب تعارضها مع قانون الدفاع، كما عبر مجددا للبطريرك الماروني بشارة الراعي في زيارته لبكركي.

وقال مصدر نيابي مطلع لـ«الديار» امس انه سيتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود في هذا الموضوع الاسبوع المقبل، مشيرا الى ان الفرصة ضئيلة جدا في ايجاد المخرج من خلال الحكومة، لكنها لم تفقد كليا وان الوقت متاح لها، خصوصا ان هناك دراسات قانونية ودستورية ما زالت موضع اخذ ورد.


واشار الى ان ما نقله لودريان في شأن ملف قيادة الجيش باسم المجموعة الخماسي يعكس تزايد الضغط الخارجي للتمديد لعون، لكن هذا لا يعني ان الامور محسومة لمصلحة هذا الحل.

واضاف المصدر ان التعامل مع هذه القضية في ظل المواقف الداخلية والخارجية دقيق جدا، الامر الذي يستدعي مزيدا من البحث عن السبل التي يمكن ان تؤدي الى مخرج لا يحدث المزيد من التداعيات السلبية على الساحة الداخلية.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني