قضية مارسيل خليفة تتفاعل... ولجنة مهرجانات بعلبك تردّ: لم يكن لدينا علم بذلك
قضية مارسيل خليفة تتفاعل... ولجنة مهرجانات بعلبك تردّ: لم يكن لدينا علم بذلك

خاص - Monday, July 8, 2019 12:05:00 PM

لا تزال قضية حفل مارسيل خليفة في مهرجانات بعلبك تتفاعل، فرفضُ اللبنانيين عدم غناء وعزف الفنان مارسيل خليفة النشيد الوطني اللبناني في بداية الحفل اجتاح مواقع التواصل الاجتماعي. مهرجان بعلبك الدولي ليس حكراً على اللبنانيين، فمن السياح إلى المغتربين إلى اولاد البلد، مهرجان يجمع الجميع تحت الفولكلور والتراث اللبناني. بالنسبة للبعض، هذا الخطأ لم يكن الاوّل، فهاجم المهرجان، بكل ما اعتبره "اخطاء".

"لماذا لا نرى كبار النجوم والفنانين اللبنانيين على مسرح قلعة بعلبك؟ لماذا اوجه كبيرة واوجه معروفة غائبة عن المسرح؟ اين جوليا بطرس وماجدة الرومي؟ اين نجوى كرم ووائل كفوري وراغب علامة؟ وغيرهم من الفنانين"، اسئلة كثيرة طرحت وحاولنا الحصول الاجابة، فتواصل موقع "VDLnews" مع احد المنظمين في المهرجان، الذي اكّد لنا انّهم تفاجأوا كما سائر الناس بما قام به الفنان مارسيل خليفة وقال: " كان هناك 150 عازفا مع مارسيل خليفة وكان مقرّرا ان تعزف الفرقة الموسيقية النشيد الوطني، لكنّنا تفاجأنا كما سائر الناس بما قام به خليفة ولم يكن لدينا علم بذلك"، مشيراً إلى انّ "اللجنة تواصلت مع خليفة بعد الحفل الذي اوضح بدوره انه يريد ان يحدث صدمة لدى الناس".

واشار المنظم إلى انّ "الفنان مارسيل خليفة لم يكن يوماً ضدّ النشيد الوطني، بل اعتبر ان الوطن مقسّم لذلك رفض غناء وعزف النشيد في بداية حفله إلاّ انّه ومهما كان وضع الوطن فالنشيد يوحّدنا".
وقال: "الفنان مارسيل خليفة أراد أن يثير البلبلة ويلفت الانظار من أجل أن يصل برسالته الى أكبر عدد ممكن من الناس وهو لم يهن الحضور ولا البلد انّما اعتمد اسلوبه وطريقته من اجل ان يوصل رسالته ومبتغاه، ولكن بالرغم من ذلك لو كنّا على علم بأنّه سيرفض النشيد الوطني في مقدّمة الحفل لكنّا رفضنا الأمر".

وبعد ان كان رئيس بلدية بعلبك قد ادلى بتصريح لاذاعة "صوت لبنان" اعترض فيه على ما حصل ووجّه عتبه لخليفة ولجنة مهرجانات بعلبك على حدّ سواء، ردّ المنظم انّه "لا يمكن لأي جهة ان تحمّلنا مسؤولية ما حصل، إذ لا يمكننا ان نحاسب الفنان وهو على خشبة المسرح او نطلب منه الانسحاب"، لافتاً إلى انّ "الأهمّ بالنسبة لنا هي صورة بعلبك وصورة لبنان من خلالها سواء كنا نحن المنظمين او البلدية".

من جهة ثانية، رأى أنّ "لدى الجمهور اعتقاد خاطئ بفهم رسالة مهرجانات بعلبك، فرسالتها منذ التأسيس نشر الفولوكلور والتراث اللبناني، ومن يريد ان يغنّي في بعلبك عليه ان يقدّم عرضا متكاملا وليس فقط عرضاً غنائياً"، مؤكداً أنّهم "ليسوا ضدّ قدوم اي فنان لبناني الى المهرجان، والدليل انّ الفنانين الكبيرين عاصي الحلاني وملحم زين قد شاركا سابقا في المهرجان من خلال اعمال مسرحية".

واكمل: "نحن المهرجان الخامس في العالم بالرغم من الظروف التي نمرّ بها، ونحن نحاول تنظيم حفلات لنجوم لكي نجذب الناس اليها وحتى "كل واحد ما الو قلب يطلع على بعلبك يصير يطلع"، وكي نحافظ على هذا الارث والتاريخ."

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني