سكاف: نسعى إلى تواصل في الداخل اللبناني للخروج بحلّ عملي ينهي الشغور الرئاسي
سكاف: نسعى إلى تواصل في الداخل اللبناني للخروج بحلّ عملي ينهي الشغور الرئاسي

خاص - Thursday, February 8, 2024 1:13:00 PM

اعتبر النائب غسان سكاف، في حديث إلى صوت كل لبنان، أنه مهما طال الشغور الرئاسي في لبنان، لن تنجح إلّا تجربة الرئيس القادر على الجمع، لافتاً إلى أنه كان علينا كلبنانيين أن نستفيد من وضع المنطقة الساخن بعد حرب غزة ولَمّ الشمل الداخلي لانتخاب رئيس للجمهورية، لكن ما حصل كان معاكساً.

وقال سكاف: لاحظنا أن تحرك اللجنة الخماسية الأخير تزامن مع بدء الحديث عن هدنة في غزة، وهذا التحرك الديبلوماسي هدفه أن تنسحب هذه الهدنة على جبهة الجنوب، بالتوازي مع تطبيق القرار 1701 والبدء بالتفاوض حول الحدود البرية، مؤكداً أنّ كل هذه المواضيع تتطلّب وجود رئيس للجمهورية.

وشدد سكاف على أن توافق اللجنة الخماسية أصبح ضرورة، مشيراً إلى أننا نسعى إلى تواصل في الداخل اللبناني للتوصل إلى توافق بالتنسيق مع هذه اللجنة، للخروج بحلّ عملي ينهي الشغور الرئاسي.

ورأى أنه يجب علينا أولاً تثبيت النقاط 13 وإثبات لبنانية مزارع شبعا قبل المطالبة بالانسحاب منها، وصولاً إلى تطبيق القرار 1701 وقيام منطقة أمنية عازلة، وكلّ ذلك يتطلّب وجود وثائق والتواصل مع الجانب السوري. واعتبر أنه يجب على الدولة الفصل بين النقاط 13، موضوع النزاع مع إسرائيل وموضوع مزارع شبعا.

سكاف نبّه إلى أنه في ظلّ عدم وجود رئيس للجمهورية، هناك خطر ترسيم شرق أوسط جديد من دون الأخذ برأي اللبنانيين، لأنّ التسويات التي ستحصل في المنطقة لن تلحظ الذين يغيّبون أنفسهم عن هذه المفاوضات.

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني