لماذا يضع حراس المرمى "الفازلين" على قفازاتهم؟
لماذا يضع حراس المرمى "الفازلين" على قفازاتهم؟

رياضة - Sunday, April 14, 2024 7:12:00 AM

شهد أندريه أونانا شوطاً أول مزدحماً خلال مباراة مانشستر يونايتد ضد ليفربول في الدوري الإنجليزي الممتاز يوم الأحد الماضي.

دُعيَ حارس مرمى يونايتد للتدخل في العديد من المناسبات، حيث سدد فريق ليفربول 15 كرة خلال شوط أول شهد سيطرة الفريق الضيف على مجريات اللعب.

أظهرت الإعادة التلفزيونية أونانا وهو يضع مادة على قفازيه بدت كالفازلين أثناء توقف اللعب، ولكن عند استطلاع رأي أشخاص مقربين من أونانا من قبل موقع "ذا أتلتيك"، أصروا على أن المادة ليست فازلين وإنما مادة مصممة خصيصا لتحسين إحكام القبضة على الكرة.

رغم الشكوك من المشاهدين، لم يكن أونانا أول من يستخدم منتج "فازلين"، وهو من إنتاج علامة تجارية أميركية لمنتجات تعتمد على الفازلين البترولي، بهذه الطريقة.

هذه الحيلة الغريبة تحدث عنها مؤخرا حارس مرمى نادي كوفنتري سيتي، بن ويلسون، في مناقشة مع حارس مرمى مانشستر يونايتد وإنجلترا السابق، بن فوستر.

 وفي سياق مناقشة الطرق المختلفة التي يستخدمها حراس المرمى لتحسين التماسك، قال ويلسون: "الكثير من حراس المرمى هذه الأيام يضعون الفازلين على قفازاتهم وأنا لن أسمح لنفسي أن أفعل ذلك".

ورد فوستر: "أتذكر أول لاعب رأيته يفعل ذلك هو جو هارت في البرازيل في كأس العالم 2014."  وأضاف: "لقد وضع الفازلين على قفازيه.. بصراحة، إنه يغير قواعد اللعبة!". 
ورد ويلسون: "هذا صحيح. لن أسمح لنفسي بذلك، بغض النظر عن مدى رطوبة قفازيّ أو تلفها لن أفعل ذلك. الفارق لا يصدق".

وأضاف: "عملت مع مارتن مارجيتسون في كارديف وقال لي أن أضع فازلين. كانت السماء تمطر بغزارة و قام أحد اللاعبين بذلك ، وشعرت بالفرق حينها ، كان الأمر لا يصدق".

أضاف فوستر: "من الصعب شرح ذلك، ولكن إذا كنا في جلسة تدريب، يمكنني معرفة من وضع الفازلين على قفازيه، لأنه بمجرد أن تمسك الكرة ، تشعر أنها ملتصقة بالقفازين بشكل أفضل". 

وفي مقابلة تعود لعام 2022 مع مدرب حراس المرمى كونور أوكيف، قال هارت إنه تعلم هذه الحيلة من حارس مرمى ليستر السابق، كاسبر شمايكل. 

وتابع: "لقد أنهيت عقدي مع أومبرو وكنت أجرب قفازين جديدين في فترة ما قبل الموسم وكانت هناك شائعة حول الفازلين. لقد فكرت أنه لا يمكن أن ينفع، لا معنى له على الإطلاق".

وأضاف: "ولكن كاسبر (شمايكل) قال 'ضع فازلين عليهما' وأنا أثق به لأنني قريب منه، لذلك فعلتها ولم أندم على ذلك".

وتابع: "لقد عرفت لاعبين يرفضون فعل ذلك من حيث المبدأ، ولكن بمجرد أن فعلتها في التدريب، كنت أراهم يذهبون إلى الكرة ويبدأون بفرك أيديهم على الكرة لنقل الفازلين إلى قفازاتهم". 

ويشار إلى أن المجلس الدولي لكرة القدم IFAB، وهو الجهة التي تحدد قوانين لعبة كرة القدم، ليس لديه أي قاعدة تمنع استخدام منتج "فازلين" أو أي نوع آخر من الفازلين البترولي. 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني