بعد لقاح "أسترازينيكا" .. وفيات وأمراض خطيرة!
بعد لقاح "أسترازينيكا" .. وفيات وأمراض خطيرة!

مشاهير ومتفرقات - Tuesday, April 30, 2024 10:38:00 AM

العربية 


أسترازينيكا هي شركة دوائية بريطانية-سويدية عُرفت بتطويرها لأحد اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، والذي يُعرف بلقاح أسترازينيكا. تم تطوير هذا اللقاح بالتعاون مع جامعة أكسفورد وهو يُعد من اللقاحات الفيروسية الناقلة. يعمل اللقاح عن طريق استخدام فيروس غدي غير ضار (يستخدم كناقل) لنقل معلومات جينية تتعلق ببروتين السنبلة الخاص بفيروس سارس-كوف-2 إلى الخلايا البشرية، مما يحفز الجهاز المناعي للتعرف على الفيروس ومحاربته.

تمت الموافقة على استخدام لقاح أسترازينيكا في العديد من البلدان حول العالم وقد ساهم بشكل فعال في جهود التطعيم العالمية ضد كوفيد-19. أظهر اللقاح فعالية كبيرة في الوقاية من الأعراض الشديدة للمرض والحد من انتشار العدوى. ومع ذلك، مثل جميع اللقاحات، يمكن أن يسبب اللقاح بعض الآثار الجانبية مثل الحمى والتعب وألم في مكان الحقن، وهي غالباً ما تكون خفيفة ومؤقتة.في تقرير مفصل من 32 صفحة قدمه مراقبون للعقوبات التابعون للأمم المتحدة إلى مجلس الأمن الدولي، والذي اطلعت عليه وكالة رويترز، أشار المراقبون إلى أن الحطام الذي تم العثور عليه من صاروخ سقط في مدينة خاركيف الأوكرانية في الثاني من يناير يعود لصاروخ من طراز هواسونغ-11 الكوري الشمالي، مما يمثل خرقاً للعقوبات المفروضة على بيونغ يانغ.

في سياق آخر، أقرت شركة “أسترازينيكا” لأول مرة بأن لقاحها ضد فيروس كورونا قد يسبب آثارًا جانبية نادرة، مما يمهد الطريق لإمكانية المطالبة بتعويضات قانونية كبيرة، وفقاً لتقارير نشرتها صحيفة الغارديان وغيرها من وسائل الإعلام. يجري حالياً رفع دعوى قضائية جماعية ضد الشركة بتهم تتعلق بوفيات وإصابات خطيرة نتجت عن اللقاح الذي طورته بالتعاون مع جامعة أكسفورد.

تحديدًا، قدم جيمي سكوت، أحد الضحايا الذين تأثروا بشكل خطير، أول دعوى قضائية بعد أن تعرض لإصابة دائمة في الدماغ إثر جلطة دموية ونزيف في الدماغ نتيجة اللقاح. شركة أسترازينيكا، من جانبها، تطعن في هذه الادعاءات وتنفي أن تكون هذه الحالات ناتجة عن اللقاح.

كما تم الإشارة إلى أن لقاح أسترازينيكا أوكسفورد قد يكون معيبًا وأن فاعليته مبالغ فيها بشكل كبير، بينما تستمر الدعاوى القضائية والمناقشات العلمية بشأن الرابط بين اللقاح ومتلازمة تجلط الدم مع نقص الصفيحات (TTS) والتخثر الناجم عن اللقاح (VITT)، والتي حُددت لأول مرة في آذار 2021.

وقالت كيت سكوت، زوجة السيد سكوت، لصحيفة تليغراف البريطانية: “اعترف عالم الطب لفترة طويلة بأن VITT كان سببه اللقاح”. إن شركة AstraZeneca هي الوحيدة التي تساءلت عما إذا كانت حالة جيمي ناجمة عن اللقاح.


وأضافت “استغرق هذا القبول ثلاث سنوات.. إنه تقدم، لكننا نود أن نرى المزيد منهم ومن الحكومة، لقد حان الوقت لكي تتحرك الأمور بسرعة أكبر”.

وتابعت: “آمل أن يعني قبولهم أننا سنكون قادرين على حل هذه المشكلة عاجلًا وليس آجلًا. نحن بحاجة إلى اعتذار وتعويض عادل لعائلتنا والعائلات الأخرى التي تضررت.. لدينا الحقيقة إلى جانبنا، ولن نستسلم”.

جلطات دموية مدمرة

وقالت سارة مور، الشريكة في شركة المحاماة Leigh Day، التي تقدم الدعاوى القانونية: “استغرق الأمر من شركة AstraZeneca عامًا للاعتراف رسميًا بأن لقاحها يمكن أن يسبب جلطات دموية مدمرة، في حين أن هذه الحقيقة تم قبولها على نطاق واسع من قبل الأطباء السريريين”.

وقالت الشركة في بيان: “تعاطفنا مع أي شخص فقد أحباءه أو أبلغ عن مشاكل صحية.. سلامة المرضى هي أولويتنا القصوى، ولدى السلطات التنظيمية معايير واضحة وصارمة لضمان الاستخدام الآمن لجميع الأدوية، بما في ذلك اللقاحات”.

واسترسلت تقول: “من خلال مجموعة الأدلة في التجارب السريرية وبيانات العالم الحقيقي، ثبت باستمرار أن لقاح أسترازينيكا- أكسفورد يتمتع بملف أمان مقبول، ويصرح المنظمون في جميع أنحاء العالم باستمرار أن فوائد التطعيم تفوق مخاطر الآثار الجانبية المحتملة النادرة للغاية”.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني