مصر تحذر إسرائيل من مغبة عملية عسكرية برفح في "توقيت حساس" بمفاوضات وقف النار
مصر تحذر إسرائيل من مغبة عملية عسكرية برفح في "توقيت حساس" بمفاوضات وقف النار

دولية وإقليمية - Monday, May 6, 2024 5:33:00 PM

الشرق 

حذرت مصر إسرائيل من مغبة شن عملية عسكرية في رفح قائلة إنها تنطوي على "مخاطر إنسانية بالغة" تهدد أكثر من مليون فلسطيني يتواجدون في تلك المنطقة، بعدما طالب الجيش الإسرائيلي السكان والنازحين الفلسطينيين الاثنين، بإخلاء شرق مدينة رفح استعداداً لعملية عسكرية.

وطالبت وزارة الخارجية المصرية في بيان، إسرائيل بـ"ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب المزيد من التصعيد في هذا التوقيت بالغ الحساسية في مسار مفاوضات وقف إطلاق النار".

وشددت على أن مصر "تواصل اتصالاتها على مدار الساعة مع كافة الأطراف من أجل الحيلولة دون تفاقم الوضع أو خروجه عن السيطرة".

وحذرت مصر في العديد من المناسبات إسرائيل من اقتحام رفح التي كانت الملاذ الآمن الأخير للفلسطينيين بعد اجتياح إسرائيل لكل مناطق القطاع الضيق تقريباً.

كما تبدي العديد من العواصم الغربية والمنظمات الإنسانية قلقها حيال التحضيرات الإسرائيلية القائمة لعملية رفح، والتي تقول تل أبيب إنها "المعقل الأخير"، لحركة "حماس" التي تواصل حربها عليها.

والأسبوع الماضي، نفى رئيس هيئة الاستعلامات المصرية ضياء رشوان، أن تكون مصر قد أجرت "مداولات" مع إسرائيل بشأن خطط اجتياح رفح، محذراً من تؤدي عملية الاجتياح لـ"مذابح وخسائر بشرية فادحة وتدمير واسع".

وقالت الهيئة المصرية في بيان، إن رشوان "ينفي بشكل قاطع ما تم نشره بإحدى الصحف الأميركية الكبرى، بادعاء أن مصر قد تداولت مع الجانب الإسرائيلي بشأن خططه للاجتياح المزمع لرفح"، في إشارة إلى تقرير صحيفة "وول ستريت جورنال" الذي قال إن إسرائيل تستعد لإجلاء المدنيين من رفح إلى مدينة خان يونس.

وأوضح رشوان أن "تحذيرات مصر المتكررة قد وصلت، من كافة القنوات، للجانب الإسرائيلي، منذ طرحه فكرة تنفيذ عملية عسكرية في رفح، بسبب هذه الخسائر المتوقعة، فضلاً عما سيتبعها من تداعيات شديدة السلبية على استقرار المنطقة كلها".

إخلاء شرق رفح

ودعا الجيش الإسرائيلي، الاثنين، المدنيين والنازحين الفلسطينيين، إلى إخلاء شرق مدينة رفح استعداداً لعملية عسكرية في تلك المنطقة، بينما أعلن المتحدث باسم الجيش بدء خطة لإجلاء السكان والنازحين الفلسطينيين من مناطق شرق رفح إلى خان يونس.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في منشور عبر منصة "إكس"، إنه على سكان شرق رفح التوجه "فوراً" إلى "منطقة إنسانية موسعة" بمنطقة المواصي في خان يونس، مشيراً إلى عملية عسكرية في شرق رفح.

وحذر متحدث الجيش الإسرائيلي، النازحين في رفح، من العودة إلى شمال غزة أو الاقتراب من السياج الأمني الشرقي والجنوبي. 

قلق دولي

وأعربت المنظمات الإنسانية عن قلقها إزاء الاستعدادات الإسرائيلية الجارية لاجتياح مدينة رفح، حيث حذر مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر فابريزيو كاربوني في مقابلة مع "فرانس برس"، الثلاثاء، من أن إجلاء أكثر من مليون مدني من رفح "غير ممكن" في الظروف الراهنة.

ولفت كاربوني، خلال مؤتمر دبي الدولي حول التنمية والمساعدة الإنسانية، إلى أن "العملية العسكرية في رفح لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تنفذ من دون تداعيات إنسانية كارثية".

وأضاف: "بالنظر إلى حجم الدمار وتعب الناس كون بعضهم مصاباً أو مريضاً، وبالنظر إلى صعوبة الحصول على الغذاء والخدمات الأساسية، أرى أن (هذا الإجلاء) بالغ الصعوبة".

وتتخوّف منظمات إنسانية من أن يقطع الهجوم خطوط المواصلات التي تتيح إيصال المساعدات، وهو موضوع يثير خلافات بينها وبين الجيش الإسرائيلي منذ اندلاع الحرب.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني