عكر: لم يحصل أي "جدل" داخل الحكومة
عكر: لم يحصل أي "جدل" داخل الحكومة

أخبار البلد - Saturday, August 1, 2020 12:39:00 PM

إعتبرت نائب رئيس الحكومة وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر في حديث إلى برنامج "لبنان في أسبوع"، أننا "في وضع بالغ الصعوبة لجهة الوضع الإقتصادي وبعض النواحي الأمنية الأخرى"، مشيرة إلى أن "ما قالته خلال جلسة الحكومة كان بهدف التحفيز بدءًا من نفسها ولبقية الوزراء، لضرورة بذل أقصى الجهود والإسراع بأخذ القرارات في سبيل العمل على تحسين الأوضاع".

ورأت عكر، أن "القرارات التي تتخذها الحكومة مهما كانت صعبة أو قاسية، إلا أن الأمر ملقى على عاتق الحكومة التي عليها تحمل المسؤولية، مشددة على أن جميع الوزراء وافقوا على ما قالته وأثنوا عليه".

ولفتت إلى وجود "كم كبير من الملفات والمشاكل، التي تحتاج إلى إتخاذ القرارات والإسراع قدر الإمكان في السير بالكثير منها"، وكشفت أن "دياب طلب منها عند تشكيل الحكومة مساعدته بالكثير من الملفات واللجان، لتتحول إليها بعد فترة متابعة جزء من تلك اللجان، بسبب كثافة العمل".

وأوضحت عكر، أنه "لا يمكننا الإنتقال من حكومات سياسية إلى حكومة تكنوقراط صافية بشكل سريع، وإن كلمة تكنوقراط تنطبق على أعضاء الحكومة الحالية كونهم غير مسيسين"، مشددة على أن "التحديات التي تواجهها الحكومة تزيدها إصراراً على تحمل المسؤولية والوزراء يعملون ضمن صلاحياتهم في خضم الظروف الصعبة ووجود كورونا".

وفي موضوع كورونا، أشارت إلى أن "وجود توجه سابق لعدم الإقفال لمدة 10 أيام مع إمكان إصدار قرار مخالف وفقاً للظروف وتطور الأمور، الهدف الأساسي إجراء أكبر عدد من الفحوص لتحديد واقع الأمور"، مضيفة "تركيزنا اليوم ينقسم ما بين كورونا والإقتصاد وعدم الإقفال التام هو بهدف حماية الإقتصاد".

وفي موضوع التدقيق الجنائي، أعلنت أنه "سيتم تحضير العقد خلال أسبوع ليتم البدء بالعمل، والقرارات سيتم اتخاذها وفقا لتقرير التدقيق"، مشيرة الى أن "ما طلبه الصندوق الدولي هو تدقيق مالي وجنائي".

ونفت عكر وجود أي عتب من دياب على الجهة الفرنسية، مؤكدة أن "كلامه قرىء بشكل خاطىء، وأن العلاقة مع الجانب الفرنسي جيدة وكل ما طلبه وزير الخارجية الفرنسي إجراء إصلاحات مع بقاء سيدر"، معتبرة أن "هذا الضغط مفيد لنا لأن من مصلحتنا إجراء الإصلاحات".

وعن الحياد، قالت: "لبنان تربطه علاقات تاريخية مع الشرق والغرب، وعلاقتنا بالصين تاريخية وكذلك الامر مع الغرب، لدينا علاقات مشتركة مع الجميع ونحن في الحكومة نتعامل بجدية مع أي طرف خارجي يريد مساعدة هذا البلد وكل أطراف الحكومة تريد مساعدة لبنان وشعبه"، نافية "حصول أي جدل داخل الحكومة في موضوع الحياد"، مشددة على "أهمية التفاهم على كل الامور".

من جهة أخرى، أكّدت عكر أن "الجيش أثبت في أكثر من محطة بأنه درع الوطن والحامي الأساسي للشعب، وهذا ما لمسناه في أكثر من محطة سواء ضد العدو الاسرائيلي أو الارهاب، وتعامله مع التظاهرات وهو قدم الكثير من التضحيات والشهداء، ولا يزال مستعداً لمواجهة كل التحديات التي قد تواجه الوطن".

وشدّدت عكر، أننا "نعمل كفريق واحد في وزارة الدفاع والعلاقة مع قائد الجيش ممتازة، وهناك تنسيق دائم مع الجيش وكل المؤسسات في وزارة الدفاع".

ونفت "حسم أي ليرة من بند التغذية للجيش مع إلغاء كل الحسومات من البنود الأساسية، مع إبقاء الاقتطاع على البنود غير الاساسية شأنها كشأن بقية الوزارات".

وكشفت وزيرة الدفاع الوطني زينة عكر، "عن وجود عدة مشاريع للجيش، مع تعذر السير ببعضها حالياً نظراً للوضع الإقتصادي الراهن".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني