أنطوني عيسى "عامل فرق" في العناية بالمعالم الأثرية والتاريخية أنطوني عيسى "عامل فرق" في العناية بالمعالم الأثرية والتاريخية
أنطوني عيسى "عامل فرق" في العناية بالمعالم الأثرية والتاريخية

خاص - Tuesday, August 4, 2020 5:04:00 PM

حلّ الدليل الثقافي في وادي قاديشا أنطوني عيسى ضيفًا على برنامج "عامل فرق" لهذا الأسبوع.

والشاب عيسى من منطقة شكا، بدأ صغيرًا بممارسة رياضة المشي في وادي قاديشا الذي لفتته معالمه التاريخية والبيئية والبيولوجية منذ الزيارة الأولى له، مشيراً إلى أنّ تعلقّه بالوادي ومعالمه كان يزداد مع كل زيارة.

عيسى أشار في حديثه الى "صوت كل لبنان"، إلى أنّ الوادي أصبح جزءاً من حياته ويومياته لدرجة شعوره أنّ رابطاً يجمعه بهذا المكان فصار يدقق في تفاصيله، مضيفاً، "بدأت لاحقاً أتعلّق بالتاريخ والآثار لأنّ في الوادي معالم تاريخية ويتميّز بتعددية كبيرة قلّة من الناس تدركها".

وتابع يروي للزميلين جان خوري وماري-تريز داغر انه وضع كل اهتمامه في آثار الوادي منذ ذلك الحين، وبدأ يلاحظ الكتابات والتواقيع التي يتركها روّاد الوادي على معالمه التاريخية فتشوّهها، وأخذ على عاتقه تنظيف الآثار "لأنها أساس هويتنا"، مشدداً على كونه أراد أن يكون معنياً بهذا الوادي لا مجرّد زائر عابر، وفضوله ورغبته بالمعرفة جعلاه يكتسب معلومات كثيرة ودقيقة.

وشدد عيسى على أهمية الحفاظ على الآثار في كل المناطق وترميمها بمساعدة اختصاصيين في المجال لأنها أساس هوية تلك المناطق، داعيًا الشباب اللبناني لأن يكونوا "عامل فرق" في هذا الإطار من خلال المحافظة والرعاية قدر المستطاع بتراث وآثار وطبيعة مناطقهم قدرما يستطيعون.

يذاع برنامج "عامل فرق" كل اثنين، الساعة الثالثة بعد الظهر عبر اذاعة "صوت كل لبنان"، وهو من ضمن مجموعة برامج مشروع "شباب لايف" الذي أطلقته DW Akademie بالتعاون مع جمعية الجنى في لبنان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من الخارجية الألمانية.

يمكن اعادة متابعة الحلقة على هذا الرابط:

 

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني