ضبط السلاح مطلبٌ "وطني" غير موجّه ضد أحد: "ألفباء" قيام الدُول!
ضبط السلاح مطلبٌ "وطني" غير موجّه ضد أحد: "ألفباء" قيام الدُول!

أخبار البلد - Monday, August 24, 2020 5:45:00 PM

المركزية

مرة جديدة، وضع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي أمس، الاصبع، على الجرح. نطق باسم شريحة كبيرة من اللبنانيين الذين تحوّلوا ضحايا او مشاريع ضحايا، قد يسقطون في اية لحظة، جرّاء السلاح غير الشرعي، الذي تبيّن بعد 4 آب، أنه منتشر بقوة وبكميات هائلة، بين المنازل وفي المناطق السكنية المأهولة.

في عظته امس، دعا الراعي السلطة ‏الى "اعتبار كارثة المرفأ بمثابة جرس انذار فلتبادر الى دهم كل مخابئ السلاح والمتفجرات ‏ومخازنه المنتشرة من غير وجه شرعي في المدن والبلدات والقرى‎"... كلامه، بطبيعة الحال، لم يعجب فريقَ الممانعة في لبنان، وقد عبّر عن انزعاجه عبر إعلامه اليوم الذي لم يتردد في وضع كلام سيّد بكركي، في سياق الحملة الاميركية – الصهيونية ضد حزب الله وسلاحه!

لكن بحسب ما تقول مصادر سياسية معارضة لـ"المركزية"، الواقع الذي بلغته البلاد لم يعد يحتمل مراوغة او انصاف حلول. السلاح المتفلّت على أنواعه ومخازنه العشوائية، علّة العلل وأساس المصائب التي يعيشها لبنان اليوم. على الصعيد المحلّي الداخلي، تسبّب بنكبة اجتماعية – اقتصادية – عمرانية لم يشهد لبنان مثيلا لها في تاريخه الحديث اثر تفجير المرفأ الذي تسبب بسقوط مئات القتلى والمصابين ودمّر نصف العاصمة وشرّد أهلها. كما ان انتشار هذا السلاح، يتسبب في شكل شبه يومي، بفوضى واشكالات وبعمليات خطف، تحصد غالبا ضحايا كان آخرها في بلدة لوبيا الجنوبية منذ ايام، وفي كفتون الكورانية في نهاية الاسبوع.

على الصعيد السياسي، هذا السلاح يفرض وهجه، وله ايضا تأثيره. ففي الانتخابات النيابية، يمنع "ثقلُه" جزءا كبيرا من اللبنانيين الذين يقترعون في مناطق قوى الامر الواقع، من التعبير عن رأيهم بحرّية، خوفا من التعرّض لهم. كما ان فائض القوة الذي يتمتّع به حَمَلة هذا السلاح – اي حزب الله – يسمح لهم بالانقلاب على نتائج اي انتخابات نيابية اذا لم تكن على "ذوقهم" وهذا ما حصل اكثر من مرة على مرّ السنوات القليلة الماضية، كما يساعدهم على فرض ما يريدون وعرقلة ما لا يريدون، وهذا ما حصل مثلا في 7 أيار 2008.

مساوئ السلاح غير الشرعي لا تقف هنا، بل تمتد الى موقع لبنان الاستراتيجي ومحاولات تغييره لوضعه في محور الممانعة بعيدا من موقعه التاريخي كصلة وصل بين الغرب والشرق، وبعيدا ايضا من مداه الحيوي الطبيعي "العربي". فهذا السلاح استخدمه حزب الله للقتال في الميادين العربية متسببا بعزلة عربية – خليجية – دولية لبيروت، كما ان حزب الله يستخدمه لاعلان الحرب على اسرائيل ولفتح معارك معها حينما تقتضي مصلحة ايران – راعيته الاقليمية – ذلك، من دون ان يستشير او يسأل ايا من المراجع الرسمية، متفرّدا بقرار كبير هو قرار الحرب والسلم، موجّها بذلك ضربة قاضية الى الدولة اللبنانية وهيبتها وسيادتها.

ضبط السلاح المتفلّت اذا ليس وجهة نظر، وليس مطلبا فئويا او طائفيا يستهدف فريقا معينا لمحاصرته او التضييق عليه، بل هو مطلب وطني يصب في مصلحة لبنان واللبنانيين وأمنهم واقتصادهم، كما يشكّل "ألفباء" قيام الدولة الحقيقية القادرة على التواصل مع جيرانها والمجتمع الدولي.. اما كل من يرى خلاف ذلك، فينطلق هو، من مصالحه الضيقة التي تضع المصلحة الوطنية العليا في مراتب دنيا وتبدّي عليها مصلحة عرّابيه الاقليميين..

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني