أي وطن يريد الشباب في مئوية "لبنان الكبير"؟
أي وطن يريد الشباب في مئوية "لبنان الكبير"؟

خاص - Wednesday, September 2, 2020 11:06:00 AM

في المئوية الاولى لإعلان دولة لبنان الكبير سأل "مجلس الشباب" ضيوفه في حلقة هذا الاسبوع عبر "صوت كل لبنان" أي وطن يريدون. فدار النقاش في الاستوديو وعبر المداخلات الهاتفية بين ريتا عبده، ديب يوسف، سارة عون وجورج حنّا، الذين استضافهم الزميل محمد العريبي.

عبده اعتبرت انّ لبنان هو القلب والدم والهواء ولا حياة من دونه، معتبرةً أنه ينبغي استرجاع بلدنا بطموحه وشبابه وفرحه، وأن يتمسك الشباب بأرضهم ويبنوا مستقبلهم فيه. وأضافت ما ينبغي تطويره هو فكرنا وخلع ثوب الانقسامات التي نعيشها وبناء لبنان الموحد، ومن هنا تأتي رمزية زيارة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون للسيدة فيروز كونها رمز وحدة اللبنانيين. وأكدت عبده أنّ حلم كل الشباب اللبناني هو العيش بكرامة داخل وطنهم وهذا حقّ، في وقت منهم من استسلم واختار الهجرة هروباً من هذه الظروف الصعبة، ومنهم من اختار البقاء وملء قلبه بالرجاء والأمل بالمستقبل.

يوسف اعتبر ان الثقافة التاريخية والسياحية في لبنان اساس ليتعرف العالم والمغترب اللبناني على وطنه، ويعرّف العالم أجمع على جمال لبنان. وأكد أنّ
زيارة الرئيس ماكرون للسيدة فيروز جاءت في إطار التعرف الحقيقي على وجه لبنان بما تُمثّله فيروز من تاريخ وثقافة وكصوتٍ لكلّ لبنان، داعيًا الشباب وذوي الطاقات الى عدم ترك البلاد، أمّا إذا كان لا بدّ من السفر فينبغي مدّ عائلاتهم والوطن بما يستطيعون للعمل على النهوض به من جديد.

أمّا عون فركّزت بشكل أساسي على أهمية إعتماد الفكر العلماني الذي يبعد الأفراد عن التطرف الطائفي الذي أودى بلبنان برأيها إلى الهاوية، مشددة على أهمية إعطاء الفرصة للقطاع الرسمي بالنهوض، إيماناً منها بمقولة : "قد ما بتعطي الأرض،الأرض بتعطيك زيادة". كما شدّدت على أهمية البقاء في لبنان لأن الأساس هو الشباب، والوطن الخالي من شبابه، خالٍ من الحياة، فالحياة هي نحن والنبض هو عملنا الدؤوب سعياً للبنان الذي لا طالما حلمنا به .

حنّا قال إنّه ينبغي الاعتذار من لبنان اليوم بسبب عدم تقديرنا لهذا البلد وأشار الى أننا في مئوية لبنان الكبير لم نستطع الارتقاء بالبلد إلى أعلى درجات التطور بل يزداد التدهور يوما بعد يوم. وأضاف أنّه كشاب لبناني عندما يرى غيره من الشباب تُهدر دماؤهم بسبب إهمال الحكام يفقد الأمل بالبلد، خصوصًا أننا بلغنا هذا العام الذروة في المصائب نتيجة الاهمال والفساد المستمر على مر السنين. وأشار حنّا الى أنّ على الأشخاص الذين يتبعون الأحزاب مراجعة أفكارهم وقناعاتهم خاصة بعد إنفجار المرفأ.

اشارة الى انه يمكن متابعة برنامج "مجلس الشباب" كل ثلاثاء الثالثة بعد الظهر عبر "صوت كل لبنان"، وهو من مجموعة برامج مشروع"شباب لايف" الذي أطلقته DW Akademie بالتعاون مع جمعية الجنى في لبنان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ودعم من الخارجية الألمانية.

حلقة هذا الأسبوع متوفرة على الرابط التالي:

https://www.facebook.com/171413432954995/videos/439760606941707

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني