إيلي صنيفر… في ذكرى مولدِه
إيلي صنيفر… في ذكرى مولدِه

مشاهير ومتفرقات - Saturday, February 22, 2020 7:31:00 PM

د. جورج شبلي
وَجهٌ ثَريٌ بموهبةٍ بَلوَرَت نهضةَ المَسرَحَة، قديمُ العَهدِ مع أُسرةِ المُتَفوِّقين، تَفَيَّأَ ظِلالَ الإبداع الذي لم يبقَ منه سوى شَذَراتٍ قليلاتٍ في زمنِ “الميتاليكا”، إذ أَشهرُ الأَعيانِ في الفنون، هؤلاءِ الذين كانوا لَقِيَّةَ الدَّهر، قد دالَ مجدُهم ولم يَلِدوا لِيورِثوا.

إيلي صنيفر الذي أَسعَفَني الزّمانُ لمواجهته، وهو ذَوبُ الظِّرف، واحدٌ مِمَّن أَسْفَرَ عنهم طَبْعُ التَّفَوّق، مُلَحُه تمتزجُ بأجزاءِ النّفوسِ لِنَفاسَتِها، حتى أنّ الإبداعَ قد أَسعَدَه أنّ صنيفر اقتبسَ من

نوره. هذا اللُؤلُؤيُّ الطَّلةِ على تَنَوُّع، ما يَعْيا به الآخرون سَهْلُ الانقيادِ لِقُدرتِه، ومُرتاحٌ هو في ما يَضنى منه الشَّهيرون. فعلى يديه نَطَقَ ” الأخرس “، وتَقَوَّمَ ظَهْر ” أَحدَب نوتردام “، وغُفِرَتْ ذُنوبُ ” جمال باشا السفّاح “.

إيلي صنيفر لم يكن مُمَثِّلاً، لكنّه احترفَ رسالةَ الإنسانِ في التّمثيلِ الذي تَحوَّلَ معه نَهجَ حياة. فذابَت تلك الازدواجيّةُ بين الواقعِ وظِلِّه، وتماهى الشّخصُ فيه بالشّخص، فمَطالِعُ الشّمسِ واحدةٌ أمامَ نفسِه وأمامَ النّاس. لقد طوى صنيفرُ الإنسانُ صنيفرَ المُمَثِّلَ في عُبِّه، وقد كانَ يُجيدُ السِّحر، لا لِيُخرِجَ من عُبِّه أَرنباً، بل ليُطلِقَ ذاتاً تَتَنَفَّس إبتكاراً يَجمعُ الخارِقَ بالمَحسوس، من دون أن تَتَنَبَّهَ العينُ ولا العقلُ بينهما الى خّطِّ تَماس.

هذا الرَّشيقُ الذي لم تَنْسَ الخشبةُ خُطاه، لا لِجَلجَلَةِ وَقعِها بل لِبَصْمتِها، لم تَفُكَّ الخشبةُ أسرَها من رِقِّ الاشتياقِ إليه، لِضآلةِ مَناهلِها، ولأنّها لم تَهنَأْ بعده بِأُنسٍ مُقيمٍ يَشفي اشتياقَها. كما أنّ فُسحةَ السّرورِ بغيرِه قَصُرَتْ، فكأنّ القَدَرَ لم يأذَنْ بعدُ بتسهيلِ صَعْبِها. ايلي صنيفر الذي رمى الإبداعَ بِبَيِّناتِ أعمالِه من دونِ ضجيج، وَنَكَزَ التفوّقَ على قلبِه بعدَ طولِ سُبات، عارَكَ المُستحيلَ من الأَدوار فَطَوَّعه، وأَغارَ على الشّاشةِ ليتحكَّمَ بالأذواقِ التي لم تَستلِذّ سوى بلسانِه، فلم يَرَه الناسُ بعدَ ذلك أقلَّ من شهرتِه. إنّه لم يكن فوق أَجيجِ الخشبةِ حَطَباً ولا نَصّاً مَنسِياً، فهو أَمَدَّ نارَها بروحِه وأسَّسَ لجانبِها البَرّاق، فاستولى بِقوّةٍ على عرشِها.

إنّ لِفَنِّ التّمثيلِ أعماراً قد تطولُ وقد تَقصُر، وقد يصلُ فيه الى الشّاهِقِ مِنَ المَقامات مَنْ يتحرّكون على السَّليقة، وقد تتعدّى فيه صناعةُ النَّقدِ الى ما لا يُتَقَبَّلُ من ديباجات. وحدَه أيلي صنيفر مع القليل ، هَلَّ على وجهِهم عيدُ المسرح، ربّما لأنّ الأصالةَ في عنصرِهم، أو لأنهم من غيرِ المُشرِكين في فنِّ التّمثيل، أو لأنّ آثارَهم ليست عارِضةً ليَسهُلَ تَضييعُها. الحقيقةُ أنّه مهما احتفلَ الطّارِئون بإتقانِ أدوارِهم وتجويدِها، لن ينالوا من أَنفُسِ الناسِ مَنزِلةَ ايلي صنيفر. ذلك لإنّ مَوادَ التمثيلِ عنده لم تُخَوِّلْه فقط ًصَرْفَ ما لا يَنصرِف مع غيرِه في هذا الفنّ، لكنّها نَبَّهَت فيه طبيعةً لم تتوقَّفْ عنِ التَّألُّقِ في خَلقِ دواعي الابتكار. فهو القَديرُ على التَّحليقِ بِطَلاقةٍ في جميعِ الأَجواء، والمُتَمَكِّنُ من تلوينِ وِقفاتِه مع كلِّ ظَرف، يَفتكُ مع الذّئبِ ويبكي مع الرّاعي، وكأنّه رَجُلُ كلِّ الأَدوار، وهو كذلك من دونِ كثيرِ تَصَفُّح .

ايلي صنيفر الضَّيعَويُ المُتَأَدِّبُ والقريبُ بضحكتِه الدّائمة، من حَقِّه أن يَعتَدَّ بقيمتِه الفنيّة. فهو المُجيدُ في كلِّ الأَزمنة، يُطَرِّزُ بَديعُ ظهورِه المَشاهِدَ بالحَلاوةِ والإتقان. وهو مُطمَئِنٌ ولكن على وَجَلٍ لأنّه دائمُ السَّعيِ الى الأَجوَدِ، وقد بَلَغَه وهو يَحبو. لقد عاشَ فنُّ التّمثيلِ معه عَصرَ صَفاء، ولكنْ، لنا على الفنِّ بعضُ المُؤاخَذةِ في اقترافِه ذَنْبَ عدمِ الإنصاف، بالرّغمِ من طولِ العِشرةِ مع ايلي صنيفر. 

ولإيلي صنيفر أن يعتبَ هو الآخر. لا لأنّ الأضواءَ قد انقَطَعَتْ للمُنهَكين في مُقارنةِ دِرهمِهم بالدّينار، ومن دونِ نِضال، وصَفَّقَتْ لهم الأَوسمةُ ومن دونِ إنجازاتٍ مَشهودة ، ولا لِتَعظيمِ غيرِ العَظيمين، أو توزيعِ النَّياشين، فَمَن كان مثلَه لا يَستجدي تكريماً، وهو العَلَمُ في زمنِ الفنِّ الصّافي. له أن يعتبَ علينا ، نحن الذين لطالما أَسمَعْناهُ خيراً وأَسمَعَنا مثلَه، وقد هَدَأَتْ ضلوعُنا إذ لم يَطُرْ إسمُه بعدَ وقوعِه، وأَطاحَ عهدُ الشَّوكِ بمُطالبتِنا إنصافَه ولو بذكرى. 

وبعد، هلِ الخشبةُ لا تزالُ تُذَلِّلُ خَدَّها لِمَن يمشي عليها بعدَ ايلي صنيفر؟

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني