عاداتنا والتقاليد في عيون الشباب عاداتنا والتقاليد في عيون الشباب
عاداتنا والتقاليد في عيون الشباب

رياضة - Tuesday, September 15, 2020 10:30:00 PM

تناول "مجلس الشباب" في جلسة هذا الاسبوع عبر "صوت كل لبنان" آراء ونظرة الشباب للعادات والتقاليد، فاستضاف الزميل محمد العريبي كلًّا من حسام البرناوي في الاستوديو، وسارة كرنيب وطانيوس غاوي هاتفيًا التزامًا بالتباعد الاجتماعي وللوقاية من كورونا.

البرناوي تحدث عن مفهومه للعادات والتقاليد كالاعراس واللباس و المأكولات وأسلوب إلقاء التحية، لافتًا الى ضرورة عدم الانجرار نحو اتباع أساليب الحياة الغربية بطريقة منسوخة لخطورة نتائجها من اضطرابات ومشكلات نفسية، وبالتالي الابقاء والمحافظة قدر المستطاع على العادات الشرقية، مشيرًا الى اهمية نقل العادات والتقاليد الى الجيل الجديد ودمجها مع ما يتّبعه من تطور، في مقابل المحافظة على أقصى درجات الاحترام وتقبل رأي الاخر وتصرفاته. وبعد السؤال عن زمن كورونا وما سيغيّره من عادات الناس، أعرب البرناوي عن أسفه لانهيار العادات والعلاقات الاجتماعية خلال هذه الفترة. أما بالنسبة الى الاغنيات القديمة او الفولكلورية، فتمنى البرناوي ان يحيي شباب اليوم الفن القديم عبر اعادة تقديمه وعدم الانجرار خلف الفن التجاري .

كرنيب عقّبت من جهتها على كلام البرناوي بطريقة ايجابية و اضافت ان تغيير العادات والتقاليد بدأ من الاهل حيث لم يعد ممكنًا عليهم فرض أمور معيّنة على اولادهم، و من ناحية اخرى تغيّر دور المرأة من ربة منزل الى شخص منتج مهنيًّا واجتماعيًّا ما ساهم بهذا التغيير بالنسبة للعادات والتقاليد. كرنيب عرضت مشكلة اساسية بنظرها و هي وسائل التواصل الاجتماعي، والابتعاد عن مفاهيم التواصل الشخصي بالتواصل عبر الانترنت ، متمنية الابتعاد عن هذا الموضوع والعودة الى المخالطة الاجتماعية القديمة.

غاوي استعرض بعض التقاليد و العادات متحدّثًا عن دورها باستعادة الاهل والايام القديمة الجميلة التي كانت تعكس صورة الحب والسلام، على عكس ايامنا الخالية المليئة بالكره والبغض. وفي معرض الاجابة عن سؤال حول التزامه بالعادات ، اجاب انه ملتزم بالعادات القديمة كالافراح والقيم الاجتماعية والماكولات القديمة اللبنانية وإعداد "المونة" . غاوي أعرب عن اسفه جراء فقدان هذه العادات والتقاليد بسبب الانترنت لافتا من خلال تجربة الى صراعات تحصل بين الجيل القديم والجديد وخصوصا في موضوع الزواج والسن المناسب لذلك، خاتما بتمنيه للمحافظة على المحبة والطيبة والسلام بين افراد المجتمع .

اشارة الى انه يمكن متابعة برنامج "مجلس الشباب" كل ثلاثاء الثالثة بعد الظهر عبر اذاعة صوت كل لبنان، وهو من مجموعة برامج مشروع"شباب لايف" الذي أطلقتهDW Akademie بالتعاون مع جمعية الجنى في لبنان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ودعم من الخارجية الألمانية.
لإعادة مشاهدة الحلقة، اضغط هنا.

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني