في روسيا: فارق الحياة بعد ثلاث ساعات من وصوله إلى السجن
في روسيا: فارق الحياة بعد ثلاث ساعات من وصوله إلى السجن

مشاهير ومتفرقات - Monday, February 24, 2020 9:12:00 AM

BBC

في وقت سابق من العام، سُجن حارسان كانا يعملان بسجن في ياروسلافل، شمال شرق العاصمة الروسية موسكو، بسبب سوء معاملة سجين. وبالرغم من مزاعم رسمية عن تحسن الأوضاع في السجون، إلا أن للسجناء وأقاربهم وناشطي حقوق الإنسان روايات أخرى. مراسل بي بي سي أوليغ بولديريف أجرى تحقيقا بشأن واحدة من هذه الحكايات.

لم أر الغرفة التي ضُرب فيها رومان ساريشيف. لقد ضُرب بقسوة لدرجة أنه فارق الحياة بعد ثلاث ساعات. لا يمكن الوصول إلى هذه الغرفة، فهي خلف أسلاك شائكة وجدران مرتفعة. لكن الكثير يعرفون هذا السجن، المنشأة العقابية رقم 6 في منطقة بريانسك، جنوب غرب موسكو. بعض السجناء السابقين والحاليين أخبروني ما هو شكل هذه الغرفة وما الذي يحدث فيها.

سقفها منخفض، بلا نوافذ، وجدرانها مطلية بلون أصفر لامع. يدخل السجناء الجدد إلى هذه الغرفة الضيقة من سرداب أضيق، يمتد من مدخل السجن الرئيسي. على السجناء التحرك بسرعة تصل إلى حد الجري، بقامات منحنية وأياديهم مقيّدة خلف ظهورهم. وأثناء تحركهم، يتلقون اللكمات والركلات والسباب من الحرّاس، بينما تصمّ آذانهم موسيقى أغنية "دو هاست" الصاخبة لفرقة "رامشتاين" الألمانية لموسيقى الهيفي ميتال.

ويُعرف هذا الطقس بالاستقبال، وهو مخصّص لإخافة وذلّ الوافدين الجدد. لم يُعرف بعد سبب ضرب ساريشيف (32 عاماً) بشدّة إلى أن تمزّق طحاله. وقد بدأ تحقيق بشأن الحادث. أمّا موضوع الضرب بذاته، فهو ليس مفاجئاً لمن يعرف المنشأة العقابية رقم 6 أو غيرها من السجون في روسيا.
أعلنت مصلحة السجون رسمياً العام الماضي عن وفاة 2700 شخص وهم قيد الاحتجاز. ورغم فرضية موت العديد منهم لأسباب طبيعية، تشيع اتهامات بممارسة التعذيب والضرب.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني