خليل شمّا: من موقعي أحاول أن أكون "عامل فرق" في اللغة العربية
خليل شمّا: من موقعي أحاول أن أكون "عامل فرق" في اللغة العربية

خاص - Wednesday, September 23, 2020 9:58:00 AM

الطالب الشاب خليل شمّا الذي مُنح عضوية الاتحاد الدولي للغة العربية، حلّ ضيفًا على برنامج "عامل فرق" من اذاعة "صوت كل لبنان" مع الزميلين جان خوري وماري-تريز داغر.

شمّا طالب ماجيستير لغة عربية في الجامعة اللبنانية، لفت إلى أن اهتمامه للغة العربية يعود الى مرحلة صغره خلافاً لزملائه في الصف، معيداً أسباب ابتعاد جيل اليوم عن لغته الأم إلى المناهج الدراسية وأسلوب التعليم، إضافة إلى التغيّر الثقافي، من حيث اللغة واستخدامها، الامر الذي يشهده العالم العربيّ مع دخول لغات أجنبية إلى ثقافتنا.

وأضاف شمّا أنّ من معالم تغيير ثقافتنا، اللغة "العربيزية" (مزيج العربية والإنكليزية)، التي يستخدمها الشباب على مواقع التواصل الاجتماعي، والكتابة بالأحرف اللاتينية للتواصل بالعربية المحكيّة، مؤكداً انه لا يستخدم "هذه اللغة الجديدة في التواصل مع رفاقه ما يثير استغرابهم".

وتابع: "لغتنا العربية غنية جدّاً ولدينا أحرف غير موجودة في اللغات الأخرى. واللغة العربية حياة ورسالة، حظّنا كبير بها وهي إرث عظيم"، مشدداً على أنّ "مهمتنا الحفاظ على اللغة العربية العمود الفقري لثقافتنا".

وعن عضويته في الاتحاد الدولي للغة العربية، لفت شمّا إلى أن "الاتحاد يقيم المؤتمرات والأنشطة العالمية التي تهتم للغة العربية والعضوية تعطى وفق شروط صارمة للمهتمين باللغة العربية أو الذين يجرون أبحاثًا في هذا المجال".

شمّا أكّد أنّ "هدف هذه العضوية رفع الروح المعنوية عند صاحبها بشكل أساسي والقيام بأنشطة أهمها الاحتفال العالمي باللغة العربية في 18 كانون الأول من كل سنة"، مؤكداً ان همّه مع العضوية أصبح أكبر و"لدي طموح لتنظيم احتفالات عظيمة جداً"، خاتمًا "أحاول من موقعي أن أكون عامل فرق في اللغة العربية".

یذاع برنامج "عامل فرق" كل اثنین، الساعة الثالثة بعد الظھر عبر اذاعة "صوت كل لبنان"، وھو من ضمن مجموعة برامج مشروع "شباب لایف" الذي أطلقتھ Akademie DW بالتعاون مع جمعیة الجنى في لبنان وبتمویل من الاتحاد الأوروبي وبدعم من الخارجیة الألمانیة یمكن اعادة متابعة الحلقة على ھذا الرابط: 

https://www.facebook.com/watch/live/?v=268124497544628&ref=watch_permalink&t=0

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني