المخرج وسام طانيوس لـ"عامل فرق": هدف فيلمي الانسان لا استعطاف المُشاهد
المخرج وسام طانيوس لـ"عامل فرق": هدف فيلمي الانسان لا استعطاف المُشاهد

خاص - Tuesday, February 25, 2020 10:07:00 AM

استضاف برنامج "عامل فرق" المخرج اللبناني الشاب وسام طانيوس الذي شارك فيلمه الأخير "نحن من هناك" بمهرجان روتردام للأفلام في هولندا.

طانيوس، قال للزميلين جان خوري وماري-تريز داغر، إنّ قرار ابنيْ خاله السورييْن بالعبور إلى أوروبا بطريقة غير شرعية إثر الحرب في سوريا، شكّل صدمة له واستفزّه، فأراد توثيق رحلتهما على مدى 5 سنوات، مركّزًا على قدرة الانسان على التأقلم مع التغيير مهما كان جذرياً.

ولفت طانيوس، لـ"صوت لبنان"، إلى أنه بدأ بتصوير رحلة ابنَي خاله في خريف 2015 بين دمشق وبيروت، حتى وصول أحدهما إلى برلين والأخر الى ستوكهولم.

وأضاف: "عندما لم أتمكّن من مرافقتهما جسديًا، قمت بتسجيل مكالماتنا وطلبت منهما أيضًا تصوير يوميّاتهما بالهاتف الجوّال"، مشيراً إلى أن آلية التصوير تفاوتت بين كاميرات الفيديو العالية الجودة وكاميرات الجوّال الأقلّ جودة بالإضافة إلى مشاهد من أشرطة الفيديو المنزليّة التي كان والدهما قد صوّرها خلال فترة طفولتهم في التسعينيات.

وأكد طانيوس، ان هدفه لم يكن يوماً طرح قضية اللجوء، او طرح أي قضية في أفلامه السابقة لاستعطاف المُشاهد، إنما تسليط الضوء على التغيير المصيري الذي يعيشه ابنا خاله وكيفية تعامل كل منهما مع هذا الحدث المهم في حياة كل منهما وإعادة بناء حياة بتفاصيل جديدة. 

برنامج "عامل فرق" يذاع كل إثنين، الثالثة بعد الظهر عبر إذاعة "صوت لبنان"، وهو من ضمن مجموعة برامج مشروع "شباب لايف" الذب أطلقته DW Akademie بالتعاون مع جمعية الجنى في لبنان وبتمويل من الاتحاد الأوروبي ودعم من الخارجية الألمانية ويمكن اعادة متابعة الحلقة من خلال هذا الرابط:

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني