مسؤول أميركي: لن نسمح بحكومة رستم غزالي برئاسة سعد الحريري! مسؤول أميركي: لن نسمح بحكومة رستم غزالي برئاسة سعد الحريري!
مسؤول أميركي: لن نسمح بحكومة رستم غزالي برئاسة سعد الحريري!

خاص - Tuesday, October 20, 2020 7:54:00 AM

كشف ديبلوماسي غربي عامل في بيروت أن عواصم القرار الدولي، وخصوصا واشنطن وباريس، نبّهت الرئيس سعد الحريري من المضي في قراره تشكيل حكومة بلا تمثيل مسيحي وازن، بذريعة حكومة اختصاصيين مستقلين.
ولفت الديبلوماسي الى ان التحالف الرباعي المستجد القائم على الحلف السني- الشيعي- الدرزي، الذي يحتمي به الحريري للمضي في حكومة يتقاسم فيها هذا التحالف الوزراء المسلمين، فيما يسمّي الحريري المسيحيين تحت عنوان الاختصاص، هو إستعادة للنهج السوري الذي مارسه بإمتياز كل من اللواءين غازي كنعان ورستم غزالي على مدى ١٥ عاما من الحكم السوري للبنان. حينها اعتمد المسؤولان السوريان بالتواطؤ مع حلفائهم، وهم أنفسهم أركان الحلف الرباعي الاسلامي المستجد، اقصاء المسيحيين عن الحكم عبر نفي وسجن ممثليهم الحقيقيين، وتفريخ قيادات مسيحية وهمية، هي نفسها من يعتمد عليها الحريري اليوم لتغطية افتقاده الميثاقية المسيحية.
واشار الديبلوماسي الغربي الى أن هذا النهج الاقصائي الساعي الى التمدد السياسي الاسلامي بالإتكاء على عزل المسيحيين، يثير دولياً الكثير من الريبة، مما دفع مسؤولين أميركيين على وجه التحديد الى توجيه رسالة حادة ولاذعة الى القائمين على هذا النهج، محذرين من مغبة المضيّ فيه تحت طائلة إنزال الحرم السياسي بهم في حال عدم تصحيح المسار الحكومي.
ونقل المصدر عن مسؤول أميركي قوله: لن نسمح لأحد بتشكيل حكومة اقصاء وعزل، سنتعامل معها حكما على أنها حكومة رستم غزالي برئاسة سعد الحريري.

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني