ماذا لو كان جبران باسيل على حق؟
ماذا لو كان جبران باسيل على حق؟

خاص - Tuesday, December 1, 2020 7:46:00 AM

ايلي خويري

 

تطالعنا من وقت إلى آخر مقالات لأهل إختصاص أو لأهل معرفة (لا فرق ما داموا بالموضوعية يتحلّون وبالحق ينطقون). أما أن تحمل المقالات مغالطات إختصاصية أو معرفية تشوه الحقيقة فهذا ما يستوجب الرد ، لا من باب الدفاع عن الأشخاص المذكورين في تلك المقالات (فهم بالغنى عن دفاعنا عنهم )، بل من باب الحرص على الموضوعية العلمية والاختصاصية التي يجب أن يتحلى بها أي باحث أو كاتب.


آخر هذه المقالات مقال يحاول، وعن بّعد، تحليل شخصية الوزير جبران باسيل . حيث فات الكاتب أن علماء النفس كافة أجمعوا بأن لا قيمة لتحليل شخصية أي فرد إلا بعد عدة جلسات مطولة لسبر أغوار اللاوعي ومكنونات شخصيته . ويتابع كاتب النص تحليله الإفتراضي ليصل إلى خلاصات عديدة . ولكن فاته بأن الشاب الطموح باسيل قد حصّل الباكالوريوس بالهندسة ومن الجامعة الأميركية في بيروت بمدة أربع سنوات بدل خمس سنوات وهذا ما يعتبر مهلة قياسية جدا قلّ من يستطيعها .كما قد غفل عنه بأن نضال باسيل السياسي بدأ على مقاعد الدراسة الجامعية قبل أن يلتقي بكريمة العماد عون .


إن كاتب المقال قد فاته قراءة العديد من الكتب و المراجع التي تصف الشخصيات الطموحة والقيادية وذوي الرؤيا لكي يغني فكره ، فعلى سبيل لفت النظر ليس أكثر أورد أسماء البعض منها عله يتصفحها ويدعم معلوماته عند أي تحليل لشخصية مستقبلا (وهذا ما يعد أمر غير محبذ ).
- "The leadership brain" (Sprenger)
- "The 21 irrefutable laws of leadership"(John C. Maxwell)
- "The little book of Leadership"(Jeffrey Gitomer's)
- "If success is a game these are the rules"(Cherie Catter-Scott)
- "Lateral thinking" (Edward De Bono)
- "The power of a positive no" (William Ury)
- "The Black Swan" (Nassim Taleb)
- "The 48 laws of power" (Robert Green)
- "Awaken the giant within" (Anthony Robbins)
- "Good leaders ask great questions" (John C. Maxwell )
- "Making smart decisions" (Robert E. Canther)


كما قد اختلط على الكاتب ما ورد في كتاب الدكتور الباحث محمد أحمد النابلسي حول "سيكولوجية السياسة العربية" فحاول إسقاط بعضا منها عن بعد وإفتراضيا على الوزير باسيل .


أما من حيث طائفة الوزير باسيل لم يتسنّ للكاتب أن يطلع على كتاب "قدر المسيحين العرب وخيارهم" ل البير منصور وكذلك على كتاب -"From the holy Mountain" (William Dalrymple)
إن ما ذكره الكاتب بأن التيار الوطني الحر بقيادة باسيل لم يقدم شيئا للبنان يشكل إستخفافا بعقل القارئ الذي إن نسى لن ينسى قانون الإنتخابات الذي سمح للمرة الأولى بتاريخ لبنان والعالم العربي بأن يقترع المغتربون كما و ساهمت النسبية بإعادة التمثيل الفعلي لكافة مكونات المجتمع اللبناني .


كذلك لن ينسى القارئ من وضع مراسيم إستخراج النفط والتنقيب عنه الذي بدأ بمحاولة أولى منذ بضعة أشهر حيث طالعنا وقتها أحد السياسين الذين نحترم تحدرهم من عائلة سياسية عريقة قدمت شهداء على مذبح الوطن (وهي مواصفات وضعها كاتب المقال لأي سياسي ناجح غير طارئ على مجال العمل الوطني ) طالعنا وقتها سليل البيت العريق لينفي وجود نفط وغاز في بحر لبنان .


لسنا بوارد ذكر المشاريع التي تقدم بها التيار أو التكتل إذ أنهم بغنى عن دفاعنا عنهم .
ولكن يبقى السؤال الأهم :
ماذا لو كان هذا الشاب المتفائل الطموح و الذي لا يقتنع بالقليل والذي لا يؤمن بالحظ ولا يخشى المنافسة ولا يتهرب من المسؤولية ويؤمن بأن الجهد والمثابرة كفيلان بالتغلب على الصعاب على حق؟ ماذا لو كان جبران باسيل على حق؟

 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني