باتمان يصل إلى مبنى الكونغرس الأميركي؟
باتمان يصل إلى مبنى الكونغرس الأميركي؟

مشاهير ومتفرقات - Friday, January 8, 2021 4:04:00 PM

يتداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يدّعي ناشروه أنه يصوّر رجلاً متنكراً بلباس الرجل الوطواط "باتمان" بين أنصار الرئيس الأميركي المنتهية ولايته #دونالد ترامب أثناء اقتحام مبنى الكابيتول الأربعاء. إلا أن المقطع قديم وقد صوّر في أيار الماضي خلال التظاهرات المناهضة لعنف الشرطة ضدّ السود بعد مقتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد.

تظهر في الفيديو جموع في أجواء من الفوضى يسير بينهم رجل متنكّر بزيّ الشخصية الخيالية الخارقة "باتمان"، أو الرجل الوطواط. وعلّق مشاركو الفيديو عليه ساخرين فكتبوا: "باتمان يصل الى مبنى الكونغرس الأميركي بعد اقتحامه من قبل أنصار ترامب".

 -

فوضى في واشنطن -
بدأ انتشار هذا المقطع في السادس من كانون الثاني 2021، تزامناً مع أعمال العنف التي رافقت اقتحام أنصار ترامب مبنى الكابيتول العريق في واشنطن لتعطيل جلسة للكونغرس للمصادقة على انتخاب جو بايدن، زارعين الفوضى والذعر ومثيرين صدمة في أميركا والعالم.

واجتاز حشد من المتظاهرين الذين كانوا يلوحون برايات بعضها كتب عليه: "ترامب رئيسي"، الحواجز الأمنية أمام مقر الكونغرس واقتحموا المبنى وخربوا مكاتب ودخلوا إلى قاعات والتقطوا صوراً لهم فيها، مرددين أن الانتخابات الرئاسية مزورة.

وأطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع خلال عملية استمرت أربع ساعات لإخراج المتظاهرين. وقالت الشرطة إن امرأة، قضت إثر إصابتها بالرصاص وإن ثلاثة أشخاص آخرين لقوا حتفهم في المنطقة في ظروف لم تتضح بعد.

- تظاهرة قديمة -
إلا أن المقطع المتداول في هذا السياق لا علاقة له بهذه التطورات.

فلقد أرشد التفتيش عنه عبر محركات البحث على الإنترنت إلى أنه منشور في أيار 2020 على موقع يوتيوب بعنوان: "أنقذ مدينتي بصفتي +باتمان+ خلال مظاهرات المنددة بمقتل جورج فلويد أمام مبنى البلدية في فيلاديلفيا".

 

وعاشت الولايات المتحدة آنذاك على وقع احتجاجات مندّدة بعنف الشرطة والعنصرية، بعد مقتل المواطن الأميركي الأسود جورج فلويد البالغ 46 عاماً أثناء توقيفه.

وقتل فلويد في الخامس والعشرين من أيار في مينابوليس وهو مطروح على الأرض وشرطيّ يضغط بركبته على عنقه لتثبيته.

(المصدر:خدمة تقصّي صحّة الأخبار باللغة العربية)

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني