البستاني: قصة سعر ١٥٠٠ ل ل للدولار هو كذبة كبيرة وسنضع التصور لترشيد الدعم الأسبوع المقبل
البستاني: قصة سعر ١٥٠٠ ل ل للدولار هو كذبة كبيرة وسنضع التصور لترشيد الدعم الأسبوع المقبل

أخبار البلد - Sunday, January 10, 2021 11:05:00 AM

أعلن النائب فريد البستاني أنّ "موضوع الدعم كنا قد ناقشناه في المجلس النيابي وسنضع التصور لترشيد الدعم الأسبوع المقبل"، قائلاً: "كان علينا ان لا ندعم الكهرباء منذ البداية فمع ارتفاع سعر برميل النفط ترتفع كلفة سعر كيلوواط الكهرباء".

البستاني وفي حديث للـLBC قال أنّ "خطة تكتل لبنان القوي تقوم على استئناف المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، وكذلك مكافحة الفساد واسترجاع الأموال المنهوبة" لافتاً إلى أنه "هنالك ملفات مفتوحة في المرفأ ووزارة المهجرين وغيرها ولا بد ان تؤدي إلى تحديد المسؤوليات".

وعن تحويل الاقتصاد من ريعي إلى منتج أشار إلى أنّ "الخطوة الأولى تقوم على دعم الصناعة لتنتج أكثر بأسعار تنافسية، مثلا قطاع صناعة الدواء الذي ازدهر في الآونة الأخيرة نتيجة كورونا، وهنا يجب العمل على زيادة الكمية وتحسين النوعية بحسب المواصفات العالمية". 

وأوضح البستاني أنه "لا يمكننا رفع الدعم عن البنزين بصورة كلية ولكن زيادة معقولة مع استثناء الباصات والسيارات العمومية قد يكون هو الحل المنشود، وبالنسبة للاقتصاد صحيح أننا خفضنا الاستيراد ولكن ذلك أثر سلبا على القطاع الخاص وزاد البطالة مما يستدعي اتباع خطة متوازنة". 

ولفت إلى أنه "يجب وضع نظام ضرائبي عادل يقوم على اتباع مبدأ ضريبة الدخل التصاعدية بحيث ان الذي يربح أكثر يدفع بنسبة أكبرو هنالك تضخم في حجم القطاع العام وهذا مستمر منذ أكثر من ٣٠ سنة ويجب وضع حل لذلك ولكن بصورة تدريجية". 

وشدد أن "الهدف هو استبدال الدعم ببطاقة تموينية بالدولار، وقصة سعر ١٥٠٠ ل ل للدولار هو كذبة كبيرة، وبالتالي إذا كانت البطاقة بالدولار فهي ستحافظ على القدرة الشرائية للمستفيد. المطلوب إما تشكيل الحكومة غدا وإما تعويم الحكومة الحالية والخطة الاقتصادية تتطلب وجود حكومة". 

وأحيى الجيش الذي يقوم بدور كبير على الحدود، ولكن موضوع ضبط الحدود هو موضوع أمني تتداخل فيه مافيات تجمعها. 

وأضاف: "صحيح نحن أكبر تكتل ولكننا لسنا أكثرية ولإقرار أي قانون نشن معركة للوصول إليه". 

وقال: "عقدنا اجتماع مع نقيب الأطباء وعدد من الأطباء ودرسنا موضوع إنشاء مختبر مركزي لمراقبة جودة ونوعية الأدوية". 

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني