10 علاجات منزلية فعالة للتخلص من كدمات الجسم.. تعرفي عليها 10 علاجات منزلية فعالة للتخلص من كدمات الجسم.. تعرفي عليها
10 علاجات منزلية فعالة للتخلص من كدمات الجسم.. تعرفي عليها

لايف ستايل - Tuesday, February 23, 2021 8:50:00 AM

شاشة نيوز 

الكدمات عرض شائع للغاية ولا داعي للقلق بشأنها لأنها تلتئم مع مرور الوقت. ومع ذلك، في بعض الأحيان يُطلب منك الاهتمام بهم وإلا فقد تترك ورائها ندبة أو علامة دائمة.

تحدث الكدمات نتيجة للاصطدام بشئ ما أو السقوط من مسافة قريبة، والتي قد يصاحبها ألم وحرقان ما يجعلك تقضي أيامًا بلا نوم. وفي بعض الأحيان تحدث بدون سبب؛ يمكن أن يستيقظ البعض مصابًا بكدمة مجهولة المصدر. وبغض النظر عن سبب الكدمة، إليك 10 علاجات منزلية فعالة للتخلص من كدمات الجسم بكل سهولة.

الثلج
حال الإصابة بالكدمة، يجب تطبيق كمادات باردة مباشرة على موضع الكدمة وذلك لتقليل تدفق الدم إلى المنطقة المصابة وبالتالي التخفيف من كمية الدم المتسرب من الأوعية الدموية إلى المنطقة المصابة واحتباسه تحت الجلد.

الكمادات الدافئة
ينصح باستخدام الكمادات الدافئة بعد الإصابة بفترة، فالحرارة تساعد على إعادة تدفق الدم مبتعدًا عن موضع الكدمة وتقليل كمية الدم المحتبسة تحت الجلد، وبالتالي تخفيف التورم والإنتفاخ.من الممكن استخدام كمادات حرارية جاهزة أو وضع المنطقة المصابة في حمام دافئ.

الزيوت الأساسية
تعتبر الزيوت الأساسية علاج لمعظم مشاكل الجلد ويمكن أيضًا علاج الكدمات باستخدام بعض الزيوت. أفضل نوعين من الزيوت الأساسية للكدمات هما زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر. في حين أن زيت شجرة الشاي مضاد للبكتيريا بطبيعته، فإن زيت اللافندر يمتلك خصائص علاجية ومهدئة لا تصدق. هذه يمكن أن تسرع عملية التئام الكدمات.

بندق الساحرة
يساعد بندق الساحرة على تحفيز تدفق الدم والتئام الجروح وتخفيف الالتهاب بسرعة. ضع بضع قطرات من محلول بندق الساحرة العسلي على كرة من القطن، ثم ضعه على المنطقة المصابة على الأقل مرتين في اليوم.

زهرة العطاس
زهرة العطاس هي عشب فعال لعلاج الجروح والكدمات على الجلد. يحتوي على خصائص طبية مذهلة مفيدة جدًا في التئام الجلد بشكل أسرع. إذا كان لديك أطفال في منزلك يؤذون أنفسهم بشكل متكرر أثناء اللعب، فيجب عليك الاحتفاظ بزيت زهرة العطاس في خزاناتك. هذا مفيد في التئام الجروح والكدمات الطفيفة.

الملح الإنجليزي
يستخدم ملح إبسوم على نطاق واسع في العديد من العلاجات المنزلية. كما أنه فعال في علاج الكدمات لأنه يساعد علي استرخاء أنسجة العضلات. لكن تأكد من عدم استخدام هذا الزيت على الجروح المفتوحة. قد يتسبب الملح في تهيج الجرح وقد يلسعك.

معجون الأسنان
يمكن أن يساعد استخدام معجون الأسنان على علاج الكدمة وتخفيف أثرها. ولكن لماذا معجون الأسنان؟ يحتوي على مكونات معينة تعزز تدفق الدم وتفتيت الجلطة. ووفقاً للعديد من التجارب فقد لاحظ بعض الأشخاص النتائج في يوم واحد فقط.

يمكنك وضع معجون الأسنان على منطقة الكدمة وقم بتغطية الجلد بضمادة، و من الأفضل القيام بذلك ليلاً.

الزنجبيل
الزنجبيل عنصر قوي مفيد في تخفيف معظم مشاكل البشرة. توفر عشبة الزنجبيل تأثيرًا دافئًا على الجلد. هذا يساعد في تهدئة الالتهاب وفتح الأوردة المسدودة. يعرف الزنجبيل بفوائده العلاجية للعديد من الأمراض، ولن تكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تطبيقه موضعيًا للشفاء.

اغسل الزنجبيل للتخلص من الأوساخ ولكن لا تقشره. قم بفرمه وضعه على المنطقة المصابة،

قم بتغطيته بقطعة قماش لإبقائه في مكانه. كرر هذا الأمر مرتين يومياً ولاحظ الفرق.

البصل و الثوم
يمتلك البصل والثوم خصائص مضادة للالتهابات وبالتالي يساعدان في تخفيف الالتهاب. كما يعززان نمو الخلايا وتدفق الدم.

الأناناس
تحتوي ثمار الأناناس الطازجة على مزيج خاص من الأنزيمات التي تساعد على علاج الكدمات وتخفيف حدة التورم والإنتفاخ الظاهر عند المصاب.

تستطيع الإستفادة من هذه الأنزيمات إما عبر تناول الأناناس أو عبر أخذ مكملات غذائية تحتوي على هذه الأنزيمات (أنزيم البروميلين) أو عبر استخدام كريم موضعي يحتوي عليها.

 

مقالات مشابهة

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني