الاتحاد الأوروبي: محادثات فيينا حول الاتفاق النووي تحرز تقدماً
الاتحاد الأوروبي: محادثات فيينا حول الاتفاق النووي تحرز تقدماً

دولية وإقليمية - Monday, April 19, 2021 6:30:00 PM

العربية

أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، اليوم الاثنين، أنّه يرى رغبة "في إنقاذ اتفاق 2015 النووي مع إيران"، مشيراً إلى "حدوث تقدم في محادثات في فيينا تهدف لإعادة الولايات المتحدة الأميركية إلى الاتفاق".

وقال: "أعتقد أن هناك رغبة جيدة بين الطرفين (إيران والولايات المتحدة) للتوصل إلى اتفاق، وهذه أنباء سارة".

وأضاف: "أعتقد أن كلا الطرفين مهتمان حقاً بالتوصل إلى اتفاق، وهما يمضيان من القضايا العامة إلى تلك الأكثر تفصيلا، والتي هي بوضوح، من جانب تخص رفع العقوبات، ومن الجانب الآخر تتعلق بقضايا الالتزام (بالاتفاق) النووي".

وتشهد العاصمة النمساوية فيينا محادثات رفيعة المستوى في فيينا تهدف لإعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي مع إيران، وهي تمضي قدماً مع عمل الخبراء على صياغة مقترحات هذا الأسبوع، لكنّ "الحل لا يزال بعيد المنال"، بحسب مندوب روسيا.

 وكان نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي قال يوم السبت إنّ طهران اقترحت مسودة اتفاقيات يمكن أن تكون أساسا للمفاوضات.

وصرح عراقجي للتلفزيون الإيراني الرسمي "نعتقد أن المحادثات وصلت إلى مرحلة تستطيع فيها الأطراف أن تبدأ العمل على مسودة مشتركة. يبدو أن فهمًا جديدًا آخذ في التبلور، والآن هناك اتفاق على الأهداف النهائية".

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي يرأس الاجتماعات التي تعقد في فيينا بين الأطراف المتبقية في الاتفاق، وهي إيران وروسيا والصين وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

فيما يقيم وفد الولايات المتحدة، التي انسحبت من الاتفاق بشكل أحادي عام 2018 في ظل إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، في فندق قريب، لمواكبة المفاوضات.

ويريد الرئيس الأميركي جو بايدن إعادة واشنطن إلى الاتفاق، وتتفاوض إيران مع القوى الخمس المتبقية: ألمانيا وفرنسا وبريطانيا والصين وروسيا خلال الأسبوعين الماضيين حول كيفية حدوث ذلك.

ويجري دبلوماسيون من هذه الدول محادثات مع الوفد الإيراني، وكذلك مع الوفد الأميركي الموجود أيضًا في فيينا.

وعكفت مجموعتان من الخبراء على إيجاد حلول للمسألتين الرئيسيتين: إلغاء العقوبات الأميركية من جهة، وعودة إيران إلى الامتثال للاتفاق من جهة أخرى.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني