لبنان يقترب من ورقة "المليون" ولـ"500" ألف... هل تسرع ارتفاع سعر الصرف؟
لبنان يقترب من ورقة "المليون" ولـ"500" ألف... هل تسرع ارتفاع سعر الصرف؟

خاص - Thursday, April 20, 2023 12:51:00 PM

انتشرت أخبار عديدة بين اللبنانيين عن توجه لطبع أوراق نقدية من فئة لـ500 ألف او المليون ليرة.

والسبب يعود الى أن المواطن أصبح يحمل رزمة من الاموال بالليرة اللبنانية في جيبه، ولكن قيمتها الشرائية قليلة جداً نظراً لارتفاع سعر صرف الدولار.

وبات لبنان مثل "فنزويلا"، وبما أن دولتنا تريد ان تريحنا من حمل كل هذه الاوراق، بدأت بتحضير المواطن نفسياً بأنها ستقوم باصدار ورقة الخمسمئة الف أو المليون ليرة. 

فماذا يعني اصدار ورقة المليون وكيف يؤثر على سعر صرف الدولار؟

أكدت الباحثة في الاقتصاد النقدي الدكتورة ليال منصور في حديث لـvdlnews، أن "ورقة لـ 500 ألف أو المليون ليرة لا تضرب الاقتصاد بطريقة مباشرة ولا من الممكن ان تؤثر على سعر صرف الدولار بطريقة مباشرة ولكن بطريقة غير مباشرة من خلال العامل النفسي".

وأشارت إلى أن "الورقة الواحدة ستكون عملية لان الشخص الذي  يريد ان يصرف 100 دولار، سيحمل حقيبة من الاموال وهذا ليس منطقيا. طبع هذه الاوراق هو في المرتبة الاولى لتسهيل حياة المواطن حينها  الدور الذي ستلعبه سيكون بطبيعة الحال دور ايجابي".

وشددت منصور على أنه من الناحية الاقتصادية، هي لا تؤثر فورا على سعر الصرف وليست الخمسمئة الف التي ستجعل الدولار يرتفع فهو سيرتفع بكل الاحوال، ولكن بدلا من ان تطبع الآلة 5 مرات المئة الف ستطبع ورقة واحدة خمسمئة ألف يعني هذا لا يغير شيئا ولا يلعب دورا اساسيا في سعر الصرف والتضخم سيأتي مع أو من دون اصدار هذه الورقة".

وقالت: "لا استطيع معرفة ما اذا كان سيتم اصدار ورقة المليون ليرة وورقة الـ500 الف ليرة ولكن أعتقد أنه حان الوقت كي تقوم الدولة بهذه الخطوة".

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني