خاطر: الدولار الجمركي هو تدبير سيّئ جداً وهو لا يصل إلى الخزينة
خاطر: الدولار الجمركي هو تدبير سيّئ جداً وهو لا يصل إلى الخزينة

خاص - Tuesday, June 6, 2023 10:26:00 AM

أكد الخبير المالي والاقتصادي البروفسور مارون خاطر، في حديث إلى صوت كلّ لبنان، أن الاستقرار المصطنع الذي يسجّله سعر صرف الدولار نتج عن منصة صيرفة التي تُضخ عبرها الدولارات. وأضاف أن ما يؤثّر على سعر الصرف أيضاً هو بعض التدابير الأخرى المتزامنة مع المنصة، بينها إلغاء التعامل بالشيكات وإعطاء الموظفين رواتبهم بالدولار نقداً وتمكّن من كانوا يضاربون على السوق السوداء من تأمين الدولارات عبر هذه المنصة.

ونبّه خاطر إلى أن وقف هذه المنصة سيعيدنا إلى الوضع السابق، لأنّه لا توجد مؤشرات اقتصادية أو تطوّرات إيجابيّة، بل نراوح مكاننا بانتظار الفرج من مكان ما.

وشدد على أن الدولار الجمركي هو تدبير سيّئ جداً وهو لا يصل إلى الخزينة، لافتاً إلى أن السلع التي دخلت أخيراً وتُباع حالياً لم تُشترَ على سعر الدولار الجمركي الجديد، فيما اللبنانيون يدفعون ثمنها وفق السعر الجديد. ولفت إلى أن هناك تهرباً وتهريباً جمركيّيْن ورفعَ أسعار بطريقة غير منتظمة وجشعاً عند التجار، ونحن نعيش حالة من العقم السياسي والمالي والاقتصادي ما يؤدّي بنا إلى الهاوية.

وعن انعكاس تخفيض سقف إنتاج النفط على أسعار المحروقات في لبنان، توقّع خاطر أن تكون هناك انعكاسات طبيعية لارتفاع سعر النفط عالمياً على سعر المحروقات، إنّما لا خوف من أن يرتفع بالطريقة نفسها حين كان سعر الصرف يسجل تقلّبات وغير مرتبط بسعر البترول.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني