أسهم آسيا ترتفع بقيادة اليابان تأثراً بصعود بورصات وول ستريت
أسهم آسيا ترتفع بقيادة اليابان تأثراً بصعود بورصات وول ستريت

اقتصاد - Tuesday, April 30, 2024 10:57:00 AM

بلومبرغ 

ارتفعت الأسهم الآسيوية، اليوم الثلاثاء، لتتبع بذلك خطى البورصات الأميركية في وول ستريت، والتي تلقت دعماً من البداية القوية لموسم الأرباح بقيادة شركات التكنولوجيا الكبرى التي يطلق عليها اسم "العظماء السبعة".

ارتفعت مؤشرات الأسهم في اليابان وكوريا الجنوبية، فيما استقرت الأسهم الأسترالية. كما لم تتغير العقود الآجلة للأسهم الأميركية إلا بشكل طفيف بعد أن واصل مؤشر "إس آند بي 500" انتعاشه في نهاية الشهر على الرغم من الرهانات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيبقي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول.

قادت الأسهم اليابانية ارتفاع الأسواق بعد انتهاء العطلة، مع صعود الين من أضعف مستوى له مقابل الدولار في 34 عاماً، وسط شكوك حول تدخل الحكومة لدعم العملة. كما تلقت الأسهم دفعة من انتعاش إنتاج المصانع في علامة على تحسن قطاع الصناعات التحويلية.

قالت رينا أوشيمو، كبيرة الاستراتيجيين في شركة "أوكاسان" للأوراق المالية: "بينما يظل المستثمرون حذرين بشأن مدى التدخل في العملة، يبدو أن هناك شعوراً بالارتياح مع انحسار حالة عدم اليقين بشأن انخفاض قيمة الين".

تأرجح الين بشكل كبير، حيث ارتفع أكثر من 2% أمس بعد أن انخفض في وقت سابق بما يصل إلى 1.2% إلى 160.17 للدولار. ويعد ذلك أوسع نطاق تداول منذ أواخر عام 2022. كما حافظ الين على المكاسب في التعاملات الآسيوية المبكرة.

ترقب لقرار الصين حول اليوان

بالنسبة للدول الآسيوية الأخرى، ينظر بعض المتداولين أيضاً إلى احتمال احتياج الصين لاتخاذ إجراء حاد ومثير للجدل، إلى حد كبير، لدعم اقتصادها المتعثر، عبر خفض قيمة اليوان بشكل كبير دفعة واحدة.. ومن المقرر أن تغلق الأسواق في بكين اليوم حتى الأسبوع المقبل بمناسبة عطلة عيد العمال.

في قطاع الشركات، ارتفعت أرباح شركة "سامسونغ" بعد أن أصبحت أعمال أشباه الموصلات مربحة للمرة الأولى منذ عام 2022، مما يعكس طفرة تطوير الذكاء الاصطناعي العالمية.

وفي مكان آخر، ارتفع سهم شركة تسلا بنسبة 15% بعد حصولها على موافقة مبدئية من المسؤولين الصينيين لنشر نظام مساعدة السائق الخاص بها في أكبر سوق للسيارات في العالم. وارتفعت أسهم شركة "أبل" بناءً على توقعات المحللين بالصعود. جمعت شركة "بوينغ" 10 مليارات دولار من عملية بيع السندات التي اجتذبت طلبات بقيمة 77 مليار دولار.

موسم أرباح قوي

تشير النتائج المبكرة لموسم تقارير الأرباح في الولايات المتحدة إلى أن أكثر من 80% من الشركات تجاوزت التوقعات. وأصبحت أرباح الربع الأول الآن في طريقها للزيادة بنسبة 4.7% عن العام الماضي، مقارنة بتقديرات ما قبل الموسم البالغة 3.8%، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ إنتليجنس".

استقرت عائدات السندات الأميركية لأجل 10 سنوات، اليوم، بعد انخفاضها بمقدار خمس نقاط أساس في الجلسة السابقة. ورفعت وزارة الخزانة تقديراتها للاقتراض الفيدرالي للربع الحالي إلى 243 مليار دولار، وهو أكثر مما توقعه معظم المتعاملين. وانخفضت عائدات السندات الأسترالية والنيوزيلندية في وقت مبكر من تعاملات اليوم.

قد تظل الأسواق الأميركية متقلبة خلال الأسبوع الجاري، لكن بنك "يو بي إس" لا يزال يرى أن البيئة الحالية داعمة للأسهم الأميركية - مدفوعة بنمو قوي في الأرباح، وتحوّل السياسة النقدية المحتمل في بنك الاحتياطي الفيدرالي المحتمل لاحقاً هذا العام، مع تسارع الاستثمار في الذكاء الاصطناعي.

تأثير الذكاء الاصطناعي

قالت سوليتا مارسيلي، كبيرة مسؤولي الاستثمار في الأميركتين في "يو بي إس غلوبال ويلث مانجمنت": "ما زلنا نتبنى موقفاً إيجابياً بشأن الأسهم الأميركية، ونتوقع أن تحقق الشركات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي نمواً قوياً في الأرباح في السنوات المقبلة. فمن المهم بالنسبة للمستثمرين الاحتفاظ بتخصيص استراتيجي سليم لأسهم التكنولوجيا، ولكنهم أيضاً يدعون إلى تنويع المحافظ على المستوى الجغرافي والقطاعي".

رغم المخاوف من أن مجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يتسرع في خفض أسعار الفائدة، إلا أن صناديق التحوط لم تفقد شهيتها لأسهم التكنولوجيا الأسبوع الماضي. وأظهرت بيانات جمعتها شركة الوساطة الرئيسية التابعة لبنك "غولدمان ساكس" أن قطاع التكنولوجيا شهد أكبر عملية شراء صافية منذ ديسمبر 2022 من قبل هذه الصناديق، مدفوعة بزيادة في المراكز طويلة الأجل وتغطية المراكز القصيرة.

قد تُفسح هيمنة "العظماء السبعة" المجال قريباً لتوسيع نمو الأرباح، الذي يدعم مجموعة متنوعة من فئات أصول الأسهم، وفقاً لجيسون برايد ومايكل رينولدز من شركة "غلينميد".

في سوق السلع، سجل النفط أكبر انخفاض له منذ ما يقرب من أسبوعين، حيث أدت المناقشات حول وقف إطلاق النار المحتمل في الشرق الأوسط إلى خفض علاوة المخاطر للنفط الخام. ولم تتغير أسعار الذهب إلا بنسبة قليلة.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني