بيروت تلملم نفسها بعد الكارثة: الاستغلال ممنوع... هذا سعر الزجاج في السوق!
بيروت تلملم نفسها بعد الكارثة: الاستغلال ممنوع... هذا سعر الزجاج في السوق!

خاص - Thursday, August 6, 2020 12:59:00 PM

تحطم الزجاج هائل في كل بيروت وساحل المتن الشمالي جراء الانفجار الضخم الذي ضرب مرفأ بيروت ولا تزال اسبابه مجهولة حتى الآن. ولا يوجد منزل في الاشرفية وكل وسط بيروت والمناطق المحيطة وفي الدورة والجديدة والدكوانة وسن الفيل، ولا يوجد واجهة محل من دون تحطم كامل للزجاج، اما الاسعار فبدأت في بعض الاماكن تطير كما يجري في العادة في لبنان، والبعض يستغل ألم الناس وتعبها والكارثة التي حلّت لتحقيق حفنة مال بائدة وبائسة.

موقع vdlnews تواصل مع السيد ابراهيم معلوف صاحب شركة لبيع وتركيب الزجاج، وهو اكد ان الشركات بدأت عملها لمساعدة الناس على تركيب الزجاج وخصوصا في المحلات والمنازل والشركات لكي يستطيع الناس السكن ومتابعة اعمالهم وخصوصا في المناطق البعيدة عن الانفجار.

ويشير معلوف الى ان الاسعار ثابتة ولم تتغير وليس هناك اي داع لكي تتغير، لأن سعر الاستيراد لا يزال ذاته، مشددا على لا انقطاع للزجاج لأن هناك كميات من الزجاج الخام موجودة في لبنان يجري تصنيعها اليوم لكي تصبح صالحة للتركيب في المنازل والمحلات والمكاتب والشركات.

وكشف معلوف ان نحو 20 مستوعبا للزجاج الخام كانوا في مرفأ بيروت اثناء الانفجار وهم عبارة عن 25 الف متر من الزجاج، اصيبوا بدمار كامل وفٌقدوا كليا، وقد طلب التجار كميات اضافية اليوم تصل بعد اسابيع الى لبنان.

واكد معلوف انه في الايام العادية قبل ازمة الدولار كان القطاع يستورد نحو مئة مستوعب من الزجاج الخام كل اسبوع ونصف تقريبا اما اليوم ومع ازمة الدولار ولأن الشراء يتطلب توفّر الـfresh money  بات التجار يستوردون 25 مستوعبا فقط. 

وردّا على سؤال حول ارتفاع الاسعار في بعض المناطق، او استغلال الكارثة من قبل بعض التجار، قال معلوف: "ممنوع ان يدفع الناس مبالغ اضافية ولو حتى سنتا واحدا ولا خوف من انقطاع الزجاج، لأن لا الاسعار تغيرت ولا التكاليف ولكن الدفع سيتم للتجار والشركات بالدولار النقدي لان عليهم ان يستوردوا مجددا بالدولار، خصوصا وان الزجاج الخام موجود ويتم تحويله اليوم الى الانواع التي يجري تركيبها من زجاج  double vitrage وزجاج سكوريت وزجاج عادي للمنازل وانواع ومقاسات بحسب السماكة".

وكشف معلوف أن المصانع ستلبي الطلبات بقدر القدرة على ذلك ولكن ستتأخر قليلا بسبب الضغط عن التركيب لانها تقوم بالتصنيع سريعا، ومتر الزجاجا العادي من دون تركيب يتراوح ما بين 15 و 20 دولارا، اما سعر الزجاج المزدوج يتراوح ما بين 35 و 40 دولارا من دون تركيب ومدفوعة نقدا بالدولار.

الى ذلك يتمّ الحديث اليوم في كواليس عن سلّة دعم قد يستحدثها مصرف لبنان بالتعاون مع الحكومة اللبنانية، وذلك لاستيراد الزجاج مدعوما بكلفة أقلّ. الّا أن لا خطوة اكيدة في هذا الاتجاه بعد.

| لمتابعة أهم وأحدث الأخبار انضموا إلينا عبر قناتنا على واتساب (channel whatsapp) اضغط هنا

 

تسجل في النشرة اليومية عبر البريد الالكتروني